المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

من المنتظر أن يعقد أواخر شهر كانون الثاني 2006 في هرتسليا المؤتمر السنوي حول "ميزان المناعة والأمن القومي لإسرائيل" الذي ينظمه "المركز المتعدد المجالات" في هرتسليا وسيكون في مركز أعماله الملف النووي الإيراني والديمغرافيا والحدود والدولة الفلسطينية ومواضيع أخرى تقليدية.

وجاء في إعلان صادر عن منظمي المؤتمر، "مؤتمر هرتسليا" السنوي، الذي يستقطب عادةً بحكم ما يتداول في أعماله من أوراق ومداخلات وتوجهات يغلب عليها الطابع والتفكير الإستراتيجيين، اهتماماً واسعاً لدى مختلف الأوساط المهتمة والمتابعة للشأن الإسرائيلي، أن "مؤتمر هرتسليا السنوي السادس حول ميزان المناعة والأمن القومي، 2006" سيلتئم في الفترة الممتدة من يوم 21 كانون الثاني المقبل وحتى يوم 24 من الشهر ذاته.

وأوضح إعلان المنظم "المعهد للسياسة الإستراتيجية – مؤتمر هرتسليا" أن أعمال وجلسات المؤتمر سوف تتناول بالطرح والمناقشة والإجمال العديد من مواضيع التفكير الآني والإستراتيجي التي تشغل وتُعبر عن اتجاهات التفكير السائد لدى "النخبة الإسرائيلية" إزاء المعضلات والتحديات المركزية التي تواجهها إسرائيل على الصعد المختلفة، السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وغيرها.

ومن أهم وأبرز العناوين والمواضيع المطروحة على جدول أعمال "مؤتمر هرتسليا السادس" كما وردت في إعلان منظميه:

مؤشرات المناعة وتقويم وضع الأمن القومي 2006.
اتجاهات اقتصادية، ديمغرافية وإستراتيجية في الإطار العالمي.
تحول إيران إلى قوة ذرية- أبعاد إستراتيجية.
مكانة إسرائيل في أوروبا والولايات المتحدة ومستقبل علاقاتها مع هذين القطبين.
"أطلس" لخرائط طرق في عملية التسويات الإسرائيلية- العربية؛ حدود قابلة للدفاع؛ الديمغرافيا والحدود والدولة الفلسطينية.
القدس- عاصمة إسرائيل والشعب اليهودي.
اليهودية كثقافة في عصر العولمة.
السياسة القومية كإدارة مخاطر.

بالإضافة إلى جملة من المواضيع المتعلقة بنواحي القانون والسياسة والإعلام والاقتصاد والمجتمع والعالم اليهودي.

ومن المقرر أن يشارك في أعمال المؤتمر بإلقاء المحاضرات والخطب وتقديم أوراق العمل لفيف من أبرز الشخصيات الإسرائيلية التي يضطلع قسم منها بمناصب رفيعة في الحكومة والدوائر والمؤسسات الاقتصادية والبرلمانية والأمنية والاستخباراتية والأكاديمية وغيرها، ومن بين هذه الشخصيات رئيس الوزراء أريئيل شارون، القائم بأعمال رئيس الحكومة وزير المالية إيهود أولمرت، الجنرال احتياط غيورا أيلند، رئيس "مجلس الأمن القومي"، البروفيسور عوزي أراد، "رئيس مؤتمر هرتسليا ورئيس المعهد للسياسة ألإستراتيجية المتعدد المجالات- هرتسليا"، الجنرال احتياط عاموس جلعاد، رئيس القسم الأمني السياسي في وزارة الدفاع، وزير الدفاع شاؤول موفاز، الجنرال احتياط موشيه يعالون، رئيس الأركان السابق، البروفيسور والكاتب أ. ب. يهوشواع، بالإضافة إلى عدد من رؤساء الأحزاب الرئيسة مثل بنيامين نتنياهو، عمير بيرتس، يوسف (طومي) لبيد وآخرون.

ويقوم عادةً منظمو المؤتمر، الذي سيختتم أعمال دورته السادسة هذا العام بخطاب يلقيه رئيس الوزراء الحالي أريئيل شارون، بإجمال ما تخلله من أوراق عمل ومناقشات وتوصيات في تلخيصات ووثائق (بعضها داخلية وتسمى "تلخيص داخلي للمديرين") يتم إجمالها لاحقاً في وثيقة واحدة ملخصة لأعمال المؤتمر يُصار إلى إصدارها وتعميمها فيما بعد بصورة رسمية.

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات