تقديم:
تمثل قصيدة "كيف تختفي داخل جسد امرأة" (من ديوان "قصائد إلى أسرى السجون"، حانوت هسفاريم هعتسمائيم، 2016، بالعبرية) للشاعر الإسرائيلي ألموج بيهار معارضة شعرية لنص الكاتب المصري هيثم الورداني التي حمل عنوان "كيف تختفي" (المطبعة الوطنية، عمان، 2013). وهذا النوع من التفاعل النصي يحدده جيرار جينيت باسم النصية المتشعبة أو المتفرعة، التي "تتضمن أية علاقة تجمع بين نص أسماه بالنص المتفرع، ونص آخر أسماه بالنص الأصلي"، وهذه العلاقة لا تقف عند حدود الاستدعاء الجزئي أو الإلماحي، بل تتعدى ذلك لنوع من التحويل المقصود لنص سابق في نص لاحق.
أعلنت عضو الكنيست تسيبي ليفني، ظهر أمس (الاثنين)، انسحابها من الساحة السياسية، وأكدت أن حزبها "الحركة" لن يخوض الانتخابات البرلمانية الوشيكة وذلك لعدم توفر قوة سياسية كافية لتحقيق مبادئ الحزب، على حدّ قولها.
(*) اسم الكتاب: "اللوبي الصهيوني والرأي العام في بريطانيا- النفوذ والتأثير"
(*) اسم المؤلف: الدكتور نوَّاف التميمي
(*) إصدار: الدار العربية للعلوم ناشرون، ومركز الجزيرة للدراسات، تشرين الأول 2016م
(*) عدد الصفحات: 206
من بين الأمور العديدة التي يمكن تسجيلها وتوثيقها، ثم تحليلها، في سيرورة تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة (الحكومة الـ 34 في دولة إسرائيل والرابعة برئاسة بنيامين نتنياهو) وتجميع ائتلافها الحكومي، ثمة شيء غير مسبوق في تاريخ هذه الدولة من المرجح أن تكون له آثار وإسقاطات جوهرية وعميقة بعيدة المدى في مرافق اقتصادية عديدة، أهمها سوق الاتصالات، بكل ما يحتويه وما يتفرع منه ويرتبط به، كما على واقع النظام "الديمقراطي" في دولة إسرائيل.
الصفحة 1 من 1047