المشهد الإسرائيلي
- التفاصيل
- 868
عندما عرّف بوش خطة فك الارتباط بمصطلحات حدث تاريخي فإنه لم يبالغ، رغم أنه من غير الواضح إذا ما فهم انعكاسات كلامه على تاريخ الدولة اليهودية. الفلسطينيون لم يخطئوا عندما ساووا تصريحه بوعد بلفور، رغم أنهم لم يقدروا أنه قد يكون للتصريح تأثير أخطر مما للوعد القديم، وهو يتطلب تغييراً جوهرياً في استراتيجية نضالهم. وأريئيل شارون ـ المكلل بالنصر والمقتنع بأنه اكتشف مبادرة مبتكرة وجريئة ستحبط كل مؤامرة ـ سيفاجأ عندما يكتشف أنه في واشنطن انجر وراء مسار حثيث لتأسيس دولة اسرائيل كدولة ثنائية القومية مبنية على الأبرتهايد.
- التفاصيل
- 885
تقرير: فراس خطيب
جريمة مقتل الشاب محمد خطيب، ابن قرية كفر كنا، وجرح صديقه من كفر مندا بجراح بالغة على أيدي شرطة حرس الحدود الاسرائيلي، يوم الأحد الماضي (18/4)، أثارت ردود فعل ساخطة في صفوف الجماهير والقيادة العربية في الداخل، هذا الحادث الذي خلق تحريضاً آخر ضد المواطنين العرب وخاصة قرية كفر كنا التي عانت الويلات من ذلك التصعيد.
- التفاصيل
- 867
باغتيال عبد العزيز الرنتيسي أصاب اريئيل شارون عصفورين بحجر واحد. أولاً، اظهرللجميع انه لن يهرب من غزة قبل ان يصفي كل الحسابات مع "حماس"، وليس مهماَ بأي ثمن. ثانياً، أزال الخوف لدى معارضيه ( الذين يرفعون الشعار): "تصويت مع (الانفصال) ـ تصويت لبيريس". بعد برهة وجيزة من تحذير عوزي لنداو، من أنه لو كان شمعون بيريس في الحكومة لكان الرنتيسي على قيد الحياة، سارع زعيم المعارضة إلى تهدئة اعضاء "الليكود" وأعلن عن دعمه للاغتيال الدوري.
- التفاصيل
- 860
خفّ الوزير جدعون عزرا، الذي يطيب له أن يعرّف نفسه عادة بأنه من الزعماء السابقين لجهاز الأمن الاسرائيلي العام (شاباك)، إلى اعتبار " محاولة إطلاق النار على دورية لحرس الحدود، الأحد، عند مفترق قرية كفركنا الجليلية" والتي جرى إحباطها (صحف أمس الاثنين) "إرهابًا حقيقيًا" ضد الدولة من طرف المواطنين العرب في إسرائيل، لكي ينتقل من ثمّ مباشرة إلى التلميح الصريح بأن حكومته: أولا- لن "تتحمل من الآن فصاعدًا تواتر تصريحات من لدن القيادات العربية ضد سياسة الإغتيالات" التي تقترفها إسرائيل ضد قادة فلسطينيين. وثانيًا- ستضع على المحك مسألة "واجبات العرب في إسرائيل" في محاذاة "مسألة حقوقهم المهضومة". ولم يبق مجالاً لأي شك في أن ما ينبغي أن يتصدر هذه الواجبات، وقد يكون منحصرًا فيها فحسب، يتمثل في "الولاء المطلق"، حتى لا يقول الأعمى، لدولة إسرائيل، "اليهودية" طبعًا.