المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

أصدر وزير الداخلية الإسرائيلي، إلياهو يشاي، من حزب شاس، تعليمات للمسؤولين في الوزارة بتسريع إجراءات التخطيط وتعديل الخارطة الهيكلية للمستوطنات في الضفة الغربية من أجل البدء بأعمال بناء واسعة النطاق من دون أي تأخير بعد انتهاء فترة تعليق أعمال بناء جديدة في المستوطنات لمدة عشرة شهور التي أقرتها الحكومة الإسرائيلية.

ونقلت صحيفة معاريف، اليوم الأربعاء – 16.12.2009، عن مسؤول رفيع المستوى في وزارة الداخلية قوله إن "الوزير يشاي أمر عمليا بتسريع كافة إجراءات التخطيط المتعلقة بيهودا والسامرة" في إشارة إلى مستوطنات الضفة الغربية. وأضاف المسؤول أن "تجميد إجراءات التخطيط تعني من الناحية الفعلية تمديد فترة التجميد لأنه من دون تخطيط لا يوجد بناء، والوزير يشاي يعتقد أنه ليس صائبا أن يتم تجميد التخطيط وغنما على العكس".

وأشارت معاريف إلى أن قرار الحكومة الإسرائيلية بتعليق أعمال بناء جديدة يشمل إجراءات نشر مناقصات بناء لكنه لا يشمل إجراءات التخطيط التي تستغرق فترة طويلة، كذلك فإن يشاي ومعه وزراء حزب شاس الثلاثة الآخرين صوتوا ضد قرار تعليق البناء.

ويسعى يشاي إلى الشروع في تنفيذ عدد كبير من مشاريع البناء في المستوطنات في الضفة الغربية فور انتهاء فترة التعليق، بعد تسعة شهور، وإنهاء العمل في العديد من هذه المشاريع خلال فترة قصيرة بهدف تقليص تأثير قرار التعليق.

وكانت صحيفة يديعوت أحرونوت قد ذكرت قبل أسبوعين أن قرار تعليق أعمال بناء جديدة يشمل 18 الف وحدة سكنية لم يتم البدء في بنائها بعد، وبينها مشاريع تمت المصادقة عليها وأخرى بدأ المستوطنون بتنفيذها بدون مصادقة السلطات عليها ويبدو أنه سيتم تشريعها.

وعقبت وزارة الداخلية الإسرائيلية على تقرير معاريف بأن "وزير الداخلية أصدر توجيهات لمدير عام الوزارة غابريئيل ميمون بالتدقيق وتعديل المخططات في المستوطنات"وإجراء عملية متعددة المراحل تشمل كافة أنواع التخطيط في وزارة الداخلية المتعلقة بالمستوطنات.
إضافة إلى ذلك تجري وزارة الداخلية تدقيقا في مخططات بناء قديمة جدا لا تزال تنتظر إجراء تعديل عليها وملاءمتها للوضع القائم وتطوير مخططات أخرى تم وضعها في الماضي.
ووفقا لمعاريف فإن هذه المخططات ستخرج إلى حيز التنفيذ بعد الانتهاء من إجراءات التخطيط بعد مصادقة وزير الدفاع ايهود باراك عليها.
وفي غضون ذلك وقعت مواجهات بين قوات الأمن الإسرائيلية ومستوطنين في مستوطنة "تسوفيم" أمس بعدما منع المستوطنون مراقبي البناء من الدخول إلى المستوطنة، وأصيب خلال هذه المواجهات شرطية و11 مستوطنا بجروح طفيفة.

المصطلحات المستخدمة:

يديعوت أحرونوت, باراك

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات