المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

رفضت اسرائيل اقتراحا امريكيا يقضي بأن يعلن رئيس حكومتها ارئيل شارون، في سياق خطابه في لقاء العقبة يوم الاربعاء القادم، عن تطلعه الى "إنهاء الاحتلال" الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية.

كما طلبت الولايات المتحدة، ايضا، ان يعلن شارون في خطابه عن اخلاء المستمسكات الاستيطانية غير القانونية، لكن هذا الطلب قوبل بتحفظ ورفض اسرائيليين.

ومن المقرر ان تعقد القمة في العقبة يوم الاربعاء القريب (4/6) باشتراك الرئيس الامريكي، جورج بوش، ورئيس الحكومة الاسرائيلية، ارئيل شارون، ورئيس الحكومة الفلسطينية، محمود عباس (ابو مازن)، والملك الاردني عبد الله الثاني. وتسبق هذا اللقاء قمة اخرى تعقد في شرم الشيخ، الثلاثاء (3/5)، باشتراك بوش وابو مازن وعبد الله الثاني، اضافة الى الرئيس المصري، حسني مبارك، وعدد آخر من الزعماء العرب.

وتسعى الادارة الامريكية الى اختتام قمة العقبة بتصريحات، يتم التنسيق بشأنها مسبقا، يدلي بها كل من بوش وشارون وابو مازن، وتتضمن التزام المسؤولين وتعهدهم بدفع العملية السياسية والعمل من اجل تحقيق هدف اقامة دولتين مستقلتين، اسرائيل وفلسطين، تعيشان الى جانب بعضهما البعض بأمن وسلام.

وفي اطار التحضيرات للقاء العقبة، وصل الى اسرائيل، الجمعة (30/5)، مبعوثان امريكيان هما اليوت ابرامس، المسؤول الكبير عن شؤون الشرق الاوسط في مجلس الامن القومي، ووليام بيرنز، رئيس دائرة الشرق الاوسط في وزارة الخارجية الامريكية. والتقى المبعوثان كلا من وزير الخارجية الاسرائيلي، سيلفان شالوم، ومدير مكتب رئيس الحكومة، دوف فايسغلاس، وتم البحث في جدول اعمال القمة والبيانات السياسية التي ستصدر عنها.

وزار المبعوثان الامريكيان مدينة رام الله (السبت 31/5)، واجتمعا مع رئيس الحكومة الفلسطينية وعدد من مساعديه، وتم بحث المواضيع ذاتها.

المصطلحات المستخدمة:

رئيس الحكومة

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات