المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

عقدت سكرتارية لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في إسرائيل اجتماعاً موسعاً لها اليوم السبت (28/8/2004)، في مكاتب اللجنة في الناصرة بحضور ومشاركة ممثلي لجنة مُتابعة قضايا التعليم العربي والاتحاد القطري لأولياء امور الطلاب العرب.. وبعد أن استعرض رئيس لجنة المتابعة العليا، المهندس شوقي خطيب، مواضيع البحث العديدة وفي مقدمتها قضية إضراب السجناء والأسرى السياسيين الفلسطينيين عن الطعام في السجون الإسرائيلية وأوضاع جهاز التعليم العربي وافتتاح السنة الدراسية الجديدة 5\2004 وميزانية الدولة لعام 2005 وإسقاطاتها على المواطنين العرب واُمور تنظيمية داخلية، وبعدما قدمت تقارير مهنية خاصةً من قِبل رئيس لجنة متابعة قضايا التعليم العربي، وبعد نقاش شامل إتخذت سكرتارية لجنة المتابعة العليا سلسلة قرارات هامة أبرزها:-

v تنظيم مظاهرة قطرية جماعية موحدة للجماهير العربية الفلسطينية في إسرائيل يوم السبت القادم بتاريخ 4/9/2004 أمام سجن مجيدو تضامناً مع الأسرى والسجناء السياسيين الفلسطينيين في غياهب السجون الإسرائيلية، والذين أعلنوا الإضراب المفتوح عن الطعام مُنذ نحو الاسبوعين.. بحيث يجري تنظيم هذه المظاهرة بالتعاون والتنسيق ما بين مكتب لجنة المتابعة العليا وبين لجنة الدفاع عن الحريات المنبثقة عنها وجميع الهيئات والجمعيات ذات العلاقة..
وإذا ما استمر إضراب السجناء والاسرى السياسيين الفلسطينيين، تعلن قيادة الجماهير العربية عن يوم إضراب عن الطعام في مكاتب اللجنة، في موعد يُعلن لاحقاً..
هذا وحيَّت لجنة المتابعة العليا جميع الاحزاب والحركات السياسية والهيئات والجمعيات والتنظيمات التي أقامت الفعاليات والاجراءات الشعبية، خلال الايام الماضية، تضامناً مع الاسرى الفلسطينيين..

v مواصلة العمل المنظم والمؤثر في إطار مركز الحكم المحلي في البلاد، خصوصاً فيما يتعلق بإضراب المدارس في افتتاح السنة الدراسية وإبراز خصوصية قضايا الوسط العربي في موضوع التعليم والميزانيات والقضايا الاخرى..
وإرجاء اتخاذ القرارات النهائية في قضية افتتاح السنة الدراسية عموماً، وِفقاً لنتائج جلسات العمل التي يعقدها ممثلو مركز السلطات المحلية، حيث أن اللجنة القطرية للرؤساء العرب جزء مؤثر في إطاره، وذلك مع المسؤولين الحكوميين خلال الايام القريبة، في ظل بقاء اعلان الاضراب وعدم افتتاح السنة الدراسية قائماً، حتى اتخاذ القرارات النهائية يوم الثلاثاء القادم (31/8/2004).

v تكليف لجنة مُتابعة قضايا التعليم العربي ورئيس لجنة المتابعة العليا واللجنة القطرية باتخاذ القرارات والاجراءات المناسبة، بناء على نتائج جلسة العمل التي ستجري مع وزيرة المعارف فيما يتعلق بالتعليم العربي بتاريخ 5/9/2004 ومن ضمن الاجراءات الممكنة اعلان الاضراب في المدارس العربية ما بعد التاريخ المذكور واعلان اعتصام احتجاجي امام وزارة المعارف لعدة ايام مُتواصلة، إذا لم يجر التجاوب مع المطالب المحددة لجهاز التعليم العربي..

v عقد جلسة عاجلة للجنة المصغرة لاعادة بناء وتنظيم لجنة المتابعة العليا، للبت النهائي فيما تبقى من قضايا تنظيمية داخلية بهدف استكمال إعادة بناء وتنظيم لجنة المتابعة العليا واستكمال صياغة دستورها الداخلي، والالتزام بالجدول الزمني المحدد في هذا الشأن...

المصطلحات المستخدمة:

مركز الحكم المحلي

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات