المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

حققت السياحة الداخلة إلى إسرائيل في العام الماضي ذروة غير مسبوقة، باجتيازها حاجز 4 ملايين سائح، وسجلت ارتفاعا بنسبة 14% عن العام 2017، وبنسبة قرابة 40% عما كان في العام 2016. وفي المقابل سجلت السياحة الخارجة هي أيضا ارتفاعا بنسبة 12%، بسفر 5ر8 مليون سائح، غالبيتهم الساحقة لغرض قضاء العطل، وهذه أيضا ذروة جديدة، خاصة وأن عدد السكان، وفق مكتب الإحصاء المركزي، بلغ في العام الماضي قرابة 9ر8 مليون نسمة، وهذا يشمل القدس والجولان (حوالي 360 ألف نسمة معا).

وقالت وزارة السياحة إن عدد السياح والزائرين في العام الماضي بلغ 121ر4 مليون سائح. والمردود المالي للاقتصاد الإسرائيلي وصل إلى 8ر5 مليار دولار. وبحسب التوقعات فإنه في حال استمرت الأوضاع الأمنية كما هي في الأشهر الأخيرة، فإن العام الجاري 2019 مرشح لتسجيل ذروة جديدة.

في المقابل، بلغ عدد المسافرين إلى الخارج، من حملة الجنسية الإسرائيلية، في العام الماضي، 5ر8 مليون شخص، وهذا ارتفاع بنسبة 12% عما كان في العام 2017. والغالبية الساحقة من هؤلاء كانوا لغرض السياحة، إذ أن 27% منهم سافروا في شهري الصيف تموز وآب.

واللافت في إحصائيات سلطة المعابر هو الارتفاع الحاد في عدد المسافرين برا، وبلغ عددهم 620 ألف سائح، زيادة بنسبة 38%. لكن هذه الزيادة حققتها صحراء سيناء التي سجلت العام الماضي ارتفاعا بنسبة 76%، بدخول 381 ألف سائح، وهذا تحقق بعد أن بدأ السياح، وأساسا من فلسطينيي الداخل، بالتدفق على منطقة شرم الشيخ بعد غياب سنوات. أما السفر إلى الأردن فقد حافظ عدديا على ما كان في 2017، حوالي 238 ألف شخص.

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات