المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

"اسرائيل لن تقدم اي تنازلات في مجال الأمن"، هذا ما اكده مجدداً رئيس الوزراء الاسرائيلي ارئيل شارون الاحد 11 ايار، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الاميركي كولن باول في القدس الغربية. وقال شارون "لا يمكن لاسرائيل ان تقدم اي تنازلات او تسوية الان او في المستقبل، حين يتعلق الامر بالامن".واعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي ان "حربا فعلية على الارهاب" من جانب الحكومة الفلسطينية برئاسة محمود عباس تشكل "المفتاح لاي تقدم" في اتجاه السلام.

وقال شارون: "لقد ولى زمن الوعود والتصريحات". واضاف: "ما ننتظره الان هو اجراءات فعلية" ضد المجموعات المسلحة الفلسطينية.

واعلن شارون عن "لقاء قريب" مع رئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس: "سنلتقي قريبا نظراءنا الفلسطينيين وبمساعدة الولايات المتحدة سنتمكن من التوصل الى اتفاق يؤدي الى السلام".

وتابع ان "الهدوء والامن للمواطنين الاسرائيليين سيتيح اعتماد اجراءات اسرائيلية (لتخفيف القيود) تخلق واقعا جديدا وافضل للشعب الفلسطيني".

في المقابل اعتبر وزير الخارجية الاميركي كولن باول التدابير <<الانسانية>> التي عرضها عليه رئيس الوزراء الاسرائيلي خلال لقائهما بأنها "واعدة جدا" لكن بدون ان يكشف عن مضمونها.

وشدد شارون على التزام إسرائيل برؤية الرئيس بوش التي عرضها في الخطاب الذي ألقاه في 24 حزيران بينما لم يتطرق إلى خارطة الطريق.

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات