المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

توفي مواطنان إسرائيليان، صباح اليوم الاثنين – 17.8.2009، بعد أن أصيبا بمرض إنفلونزا الخنازير لترتفع بذلك حصيلة المتوفين بالمرض في إسرائيل إلى تسعة أشخاص على الأقل. وتوفي رجل في السادسة والسبعين من عمره ومريض في القلب كان يرقد في مستشفى في مدينة بيتاح تيكفا في وسط إسرائيل، منذ أكثر من أسبوع، أصيب في الأيام الأخيرة بإنفلونزا الخنازير.

وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية أنه على الرغم من أنه ليس مؤكد أن سبب الوفاة هي إنفلونزا الخنازير إلا أنه لا يمكن نفي علاقة الانفلونزا بذلك وتقرر اعتباره حالة وفاة إضافية بمرض إنفلونزا الخنازير.
وبعد ذلك بوقت قصير توفي رجل في السابعة والستين من عمره كان يرقد في المستشفى بسبب إصابته بالتهاب في الرئة وأصيب بإنفلونزا الخنازير. ولا يزال هناك 12 إسرائيليا يرقدون في أقسام العلاج المكثف في عدد من المستشفيات الإسرائيلية جراء إصابتهم بإنفلونزا الخنازير.

ويشار إلى أن الحصيلة الرسمية الإسرائيلية لا تشمل رجلا في الأربعين من عمره، توفي الأسبوع الماضي، وكان يعاني من فشل في عمل الكلى وارتفاع درجة حرارة جسده، وذلك بسبب تعقيدات في أداء أعضائه جراء إصابته بإنفلونزا الخنازير. وقررت وزارة الصحة ضم المريض إلى تعداد المتوفين بسبب إصابتهم بجرثومة إنفلونزا الخنازير H1N1 رغم أنه ليس مؤكدا بصورة قاطعة أن هذا كان سبب الموت.

من جهة ثانية أفادت معطيات تم نشرها الأسبوع الماضي بأن إنفلونزا الخنازير أخذت تنتشر في إسرائيل وأن عدد المصابين بالمرض ارتفع بـ3.6 مرات خلال الأسبوعين الأخيرين. ووفقا لمعطيات وزارة الصحة في إسرائيل فإنه بين 2 و8 آب/أغسطس الحالي أصيب 3221 مواطنا بإنفلونزا الخنازير في أنحاء إسرائيل وأن عدد المصابين الإجمالي يفوق الأربعة آلاف مريض.

المصطلحات المستخدمة:

بيتاح تيكفا

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات