المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

أظهرت معطيات نشرتها وزارة استيعاب المهاجرين الجدد إلى إسرائيل، يوم الاثنين 24/12/2007، أن عدد المهاجرين اليهود إلى إسرائيل انخفض في العام 2007 بنسبة 6%.

وبلغ عدد المهاجرين اليهود إلى إسرائيل هذا العام 19700 مهاجر، وهو أقل عدد منذ العام 1989.

ووصل إلى إسرائيل في العام الحالي 6445 مهاجرا من دول الاتحاد السوفييتي السابق، وهو أكبر عدد لمهاجرين من منطقة واحدة.

كما وصل إلى إسرائيل هذا العام 3607 مهاجرين من أثيوبيا، ويتوقع أن ينخفض هذا العدد إلى النصف في المستقبل بعد أن قررت إسرائيل وقف استقبال المهاجرين الأثيوبيين.

وبلغ عدد المهاجرين من دول أمريكا الشمالية 2957 ومن فرنسا 2659 مهاجرا.

وعقب وزير الاستيعاب الإسرائيلي، يعقوب إدري، على هذه المعطيات قائلا إن عدد المهاجرين المنخفض هذا العام "يجب أن يشعل ضوءا أحمر لدى جميعنا ويتوجب عمل كل شيء من أجل زيادة وتيرة الهجرة إلى إسرائيل ودب الحياة في المشروع الصهيوني الأهم في تاريخ الدولة".

ويعيش في إسرائيل اليوم أكثر من مليون مهاجر جديد، وصل معظمهم من دول الاتحاد السوفييتي السابق بعد انهياره في بداية سنوات التسعين من القرن الماضي.

وتشير المعطيات إلى أن 52% من المهاجرين إلى إسرائيل في العام الحالي هم نساء، و54% من المهاجرين عازبون، و35% متزوجون، وثلثهم أكاديميون، و15% منهم التحقوا بجامعات إسرائيلية.

واستوطن 14% من المهاجرين في القدس.

وأعلنت وزارة الاستيعاب أنها سترصد ميزانية لتشجيع الهجرة إلى إسرائيل وإعادة المهاجرين اليهود منها.

الجدير بالذكر أن السلطات الإسرائيلية نادرا ما تنشر معطيات حول "الهجرة السلبية" منها، خصوصا بين الذين سبق أن هاجروا إليها من دول الاتحاد السوفييتي السابق في تسعينيات القرن الماضي الذين لم يتم السماح لهم بالهجرة إلى دول أميركا الشمالية، وخصوصا الولايات المتحدة، أو أوروبا وإنما فقط إلى إسرائيل التي اعتبروها "محطة" ينطلقون منها إلى دول يريدون العيش فيها.

كذلك هاجر في السنوات الماضية الكثير من الإسرائيليين إلى أوروبا وأميركا، ويقدر عددهم الإجمالي بأكثر من 700 ألف.

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات