المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

دلت معطيات جديدة صادرة عن شركة "دان اند بردستريت يسرائيل" ان خطر الاغلاق يتهدد 17,3% من مجمل الشركات في اسرائيل.

وبينت هذه المعطيات أنه في الفترة من (11/2003) حتى (4/2004) انخفضت نسبة الشركات التي يتهددها خطر الاغلاق الجدي الى (16,3%)، الا انه ابتداء من شهر ايار الماضي عاد الخطر الجدي تدريجيًا ليهدد (17,3%) من الشركات بالاغلاق.

وتبين ان تلك الشركات تعاني من عجز مالي ومن ارتفاع في عدد الشيكات بلا رصيد (الشيكات "الطاجة") وعدم القدرة على تسديد الديون وخسائر كبيرة في المبيعات وحسابات مقيدة في البنوك. وتبين ان فرع الأغذية يضم العدد الاكبر من الشركات التي تعاني من صعوبات ومنها الحوانيت الكبيرة والمطاعم والمقاهي، ويتهدد الخطر بالاغلاق (44,7%) من تلك الاماكن. وفي مجال البناء يتهدد خطر الاغلاق (29,9%) من الشركات، فيما كانت النسبة في آب من العام الماضي (27,2%).

على صلة بذلك بلغ حجم المصاريف التي دفعتها العائلة الإسرائيلية، في العام الماضي، مقابل سلة الخدمات والحاجيات الأساسية، 10،139 شيكلا ً، ما يعني انخفاضاً بنسبة 3.6% مقارنة بالعام 2002. هذا ما يستدل من استطلاع للمصاريف المنزلية أجرته دائرة الإحصاء المركزية حول مصاريف الإسرائيليين في العام 2003.

وحسب المعطيات، فقد بلغت المصاريف المنزلية 7،834 شيكلا،ً ما يعني انخفاضاً بنسبة 2.5% عن حجم مصاريف العام 2002. ولا يشمل هذا المبلغ خدمات المنزل والسيارة. وتم تسجيل انخفاض في مختلف المصاريف الاستهلاكية، يبرز من بينها انخفاض مصاريف الأثاث والأدوات المنزلية، المواصلات والاتصالات.

لكن ارتفاعًا طرأ على المصاريف التي دفعها المواطن مقابل التأمين الصحي المكمل، الكهرباء، النقاهة، الاستجمام، السياحة في البلاد، الهاتف الخليوي والسجائر، فيما انخفضت المصاريف التي دفعها المواطن مقابل اللحوم، الطيور، الأسماك، الوجبات في المقاهي، مدبرة المنزل، الهاتف، الصحيفة اليومية، السفر إلى الخارج والمواصلات والاتصال.

كما طرأ ارتفاع على عدد العائلات التي ارتبطت بشبكات الإنترنت، وتلك التي امتلكت أجهزة "دي. في. دي". ويستدل من المعطيات أن خُمس العائلات المحسوبة على العشر السفلي، تمتلك سيارات، مقابل 90% من العائلات المحسوبة على العشر العلوي.

وتتوزع مركبات سلة المصاريف للعائلة الإسرائيلية على المواد الاستهلاكية والخدمات التالية: مواد غذائية (بما في ذلك الخضار والفواكه) 1،706 شواقل أقل شهرياً (تشكل نسبة 16.8% من السلة)، الإسكان- 2،308 شواقل شهريًا (22.8%)، التعليم والثقافة – 1،370 شيكلا ً (13.5%)، المواصلات والاتصالات – 2،011 شيكلاً (19.8% من سل الخدمات).

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات