المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

كوبنهاغن- تشهد كوبنهاغن الخميس 8 ايار مؤتمراً يضم حوالى مئة ممثل عن حركات سلمية في الشرق الاوسط، بحسب ما افاد منظمو المؤتمر الدنماركيون.والمؤتمر هو الثالث من نوعه، ودعت اليه مجموعة لويزيانا المعروفة باسم "التحالف الدولي للسلام العربي - الاسرائيلي" والتي نشأت في الدنمارك في 1997. وترعى المؤتمر وزارة الخارجية الدنماركية.

ويهدف المؤتمر، الذي سيضم مشاركين فلسطينيين واسرائيليين ومصريين واردنيين، الى تشجيع قيام خطوات ترسي الثقة بين شعوب هذه البلدان الاربعة، كشرط اساسي لسلام يدوم في المنطقة.

ورحب الامين العام للامم المتحدة كوفي انان في رسالة نشرتها صحيفة "بوليتكن" (وسط يسار) الدنماركية بالدعم الذي يقدمه المؤتمر الى عملية السلام.

ووصف انان في رسالته "خريطة الطريق" التي وضعتها اللجنة الرباعية (الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وروسيا) وسلمت الاسبوع الماضي الى الاسرائيليين والفلسطينيين، بأنها "فرصة تاريخية" للسلام.

وقال ان "اي خطة سلام لم تحظ بمثل هذا الدعم الواسع من جانب لاعبين اساسيين كما هي الحال بالنسبة الى خريطة الطريق التي تحظى بدعم الولايات المتحدة واوروبا وروسيا والدول العربية المعتدلة وبينها مصر والاردن".

الا انه اشار الى ان على الاسرائيليين والفلسطينيين ان يعملوا على تطبيق هذه الخطة التي تنص على انشاء دولة فلسطينية على مراحل بحلول العام 2005.

وقال انان "على الجانبين ان يلتزما بوعودهما بدقة والا يسمحا للمتشددين باملاء المستقبل عليهم".

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات