المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

قتل سبعة اشخاص وجرح ما لا يقل عن عشرين اخرين بينهم اربعة في حالة الخطر، صباح الاحد 18 ايار في عملية انتحارية وقعت داخل حافلة اسرائيلية للركاب في القدس الشرقية. ووقعت العملية في التلة الفرنسية وهي حي استيطاني في شمال شرق القدس الشرقية المحتلة. ودمر الانفجار الحافلة التي تعمل على الخط رقم 6 تدميرا كاملا.وفي نفس الوقت تقريبا، وقعت عملية انتحارية ثانية في الرام وهي منطقة عربية في شمال حي التلة الفرنسية، حسب ما اعلنت الشرطة الاسرائيلية. وقال قائد شرطة القدس الاسرائيلية ميكي ليفي ان الانتحاري الثاني كان ينوي بدون شك تفجير نفسه في نفس الحي ولكن نظرا الى تعزيزات الشرطة المنتشرة في المكان فجر نفسه قبل الوقت المحدد.

وقد اعلن مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي ان اريئيل شارون ارجأ زيارته الى الولايات المتحدة التي كان من المقرر ان يلتقي في اطارها الثلاثاء 20 الجاري الرئيس الاميركي جورج بوش، اثر "موجة اعتداءات" اسفرت عن سقوط تسعة قتلى فضلا عن الانتحاريين منذ السبت.

وجاء في بيان رسمي "ارجأ رئيس الوزراء زيارته الى الولايات المتحدة حيث كان سيجري محادثات مع الرئيس جورج بوش اثر موجة اعتداءات ارهابية" من دون ان يحدد البيان موعدا جديدا لزيارة شارون الى واشنطن.

وذكرت الاذاعة الاسرائيلية العامة ان شارون الغى زيارته "للاشراف شخصيا على مكافحة الارهاب".

كما قتل مستوطن وزوجته مساء السبت في الخليل في جنوب الضفة الغربية في عملية انتحارية اخرى.

وكان من المفترض ان يغادر شارون اسرائيل متوجها الى الولايات المتحدة اليوم الاحد.

المصطلحات المستخدمة:

ميكي ليفي, اريئيل

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات