المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

قدمت جمعية "إعلام" (مركز إعلامي للمجتمع الفلسطيني في إسرائيل) إلى سلطة البث الاسرائيلية الثانية 12 اقتراحا للعمل على تغيير واقع إقصاء العربي من القناتين التلفزيونيتين الثانية والعاشرة (التابعتين لسلطة البث الثانية)، وذلك من خلال عدة لقاءات أجراها المركز مع أعضاء سلطة البث الثانية ومن خلال مشاركة المركز في يوم دراسي عرضت فيه نتائج بحث أجرته السلطة حول "الحاضرين الغائبين" في القناة.

جاءت تلك الاقتراحات في أعقاب الكشف عن نتائج "اعترفت" بواقع معروف. وقد جاء في البحث المذكور أن نسبة العرب في البرامج الترفيهية والدرامية هي 0% ،أما نسبتهم في البرامج الإخبارية والبرامج الآنية (أحداث الساعة) والمقابلات فهي 2%، وأن معظم هؤلاء إما يظهرون في سياق نقاش الصراع العربي – الإسرائيلي أو ضمن مواضيع تتعلق ب"التعايش" العربي- اليهودي وليس في نطاق قضايا ومواضيع تخص المجتمع العربي تحديدا، بالتالي لا يتم استضافة العربي كمهني أو مختص في الموضوع بل لمجرد أنه عربي معتبرين أن هذا يضمن "تمثيل" جميع العرب أو على الأقل معظمهم. وجاء أيضا أنه في الوقت الذي يشكل فيه العرب حوالي 33% من الفقراء أي حوالي ضعفي نسبتهم من عدد العائلات فإن نسبة البرامج والتقارير الإخبارية في موضوع الفقر التي تتناول أوضاع العرب هي 2%!!

وقد كشف في اليوم الدراسي نفسه أن طاقما ضخما يعد 300 عامل في أخبار القناة العاشرة لا يضم أي عربي !!، وأن هناك فقط 13 عربيا من مجموع 295 يعملون في أخبار القناة الثانية.

وقدمت "إعلام" 12 اقتراحا عينيا تهدف إلى تغيير الوضع القائم. ونصّت هذه الاقتراحات على ما يلي:

1. الحرص على تمثيل العرب وفق نسبتهم من السكان في كافة الهيئات الرسمية المشرفة على القناة.

2. أن يتم إلزام المتقدمين لمناقصات القناتين الثانية والعاشرة بتشغيل مستشار عربي واحد على الأقل.

3. أن تلتزم سلطة البث الثانية "بتثقيف" المتقدمين للمناقصات في موضوع المدرجة rating موضحين من جهة أن حقيقة كون العربي يقلل من نسبة المشاهدة، كما يتم الادعاء عادة، هي نتيجة - عنصرية- وليست سببا، وهي نتيجة إما لغياب متواصل للعربي من على شاشات القنوات وإما لاستعدائه عند حضوره، وأن سياسات بديلة تقوم على التعامل معه كمواطن شريك في تشكيل الأجندة العامة والإعلامية من شأنها تغيير هذا المعطى العنصري بحد ذاته.

4. خلق نوع جديد من البرامج حول العرب بحيث توجه خصيصا للمشاهد اليهودي: أي إلزام المتقدمين للمناقصة بتقديم برامج ليس للعرب ولكن عن العرب، تشارك طواقم عربية في إعدادها.

5. إلزام المتقدمين للمناقصة بحد أدنى من برامج الساعة التي تعنى بشؤون عربية.

6. إلزام البرامج السياسية بموجه عربي .

7. إقامة صندوق خاص من قبل سلطة البث الثانية يعمل على دعم المبدعين العرب.

8. رفع نسبة الإنتاجات المحلية من البرامج العربية من 9% من مجمل الإنتاجات باللغة العربية إلى 45%، لتتناسب مع نسبة الإنتاجات المحلية المماثلة باللغة العبرية.

9. تطبيع العلاقة مع اللغة العربية كلغة رسمية: بث برامج عربية باللغة العربية في أوقات قريبة من ساعات الذروة.

10. مكافآت وتشجيعات لمشغل القناة الذي يقوم بأكثر من الحد الأدنى المطلوب والذي ذكر سابقا.

11. تأهيل الصحفيين والمراسلين في مواضيع المجتمع العربي عن طريق دورات ونقاشات وجولات تعد خصيصا لهذا الهدف. 12. توسيع دائرة مصادر المعلومات للصحفيين والمراسلين العاملين في القناة وتوسيع دائرة أخبارهم من خلال النشرات الأسبوعية التي تصدرها "إعلام" والتي تقوم فيها بعرض قضايا ومواضيع أهملتها وسائل الإعلام العبرية وتواصل إهمالها هتى يومنا هذا.

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات