المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

"المشهد الإسرائيلي" - خاص

منع جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) شركة الطيران "سان دور" التابعة لشركة الطيران الإسرائيلية "إل-عال" من تسيير رحلات جوية إلى دول في أفريقيا ومناطق في تركيا تحسبا من هجمات. وذكرت صحيفة هآرتس، اليوم الخميس – 4.12.2208، أن الشاباك منع شركة الطيران الإسرائيلية من تسيير رحلات جوية من مطار بن غوريون الدولي قرب تل أبيب إلى كل من زنزيبار وتنزانيا وكينيا وحددت عدد الرحلات إلى تركيا في أعقاب تحسب من شن هجمات ضد مسافرين إسرائيليين.

ومنع الشاباك تسيير هذه الرحلات الجوية، بعد أن طلبت "سان دور" تسيير رحلات جوية إلى هذه الدول في إطار تطويرها خطوط طيران جديدة، وفي إطار محاولة لمواجهات تهديدات "إرهابية" خارج إسرائيل ضد الطائرات الإسرائيلية وخصوصا احتمال استهدافها بواسطة صواريخ محمولة على الكتف.

وهذا ليست المرة الأولى التي يتم فيها فرض قيود كهذه على شركات الطيران الإسرائيلية، إذ تم إيقاف خط طيران شركة "اركيّاع" إلى كينيا في العام 2002 على خلفية أمنية وبعد أن أطلق مسلحون صاروخا محمولا على الكتف باتجاه طائرة ركاب تابعة لهذه الشركة فور إقلاعها من مطار مومباسا.

من جهة أخرى صادق الشاباك على تسيير رحلات جوية من إسرائيل إلى نيجيريا وجزر سيشيل. لكن لم يتم تسيير هذه الرحلات في أعقاب معارضة السلطات النيجيرية مطلب إسرائيل بتواجد رجال أمن إسرائيليين في المطار المحلي. وقال مدير عام "سان دور"، بتسلئيل كاربات، إنه يتفهم تعليمات الشاباك لكنه أشار إلى أن هذه التعليمات تسبب خسائر للشركة خصوصا على ضوء استمرار الإسرائيليين في السفر إلى هذه الأماكن بواسطة شركات طيران أجنبية.

المصطلحات المستخدمة:

هآرتس, بتسلئيل

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات