المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

تنظر محكمة العدل العليا الإسرائيلية يوم الاثنين، 18.12.2006، الساعة التاسعة صباحـًا في الالتماس الذي قدمته جمعية "مسلك" والذي يطالب بإبطال السياسة الشاملة التي تمنع الطلاب الفلسطينيين من الدخول إلى إسرائيل لغرض الدراسة في الجامعات والمعاهد العليا.

وكانت الجمعية قد قدمت الالتماس باسم السيدة سوسن سلامة، من سكان عناتا في الضفة الغربية، بعد أن رفض الجيش أن يمنحها تصريحًا للدخول إلى إسرائيل لغرض دراسة لقب الدكتوراة في الجامعة العبرية في القدس، من دون النظر في طلبها، مدعيـًا وجود سياسة تمنع منح التصاريح للفلسطينيين لغرض الدراسة. وقُبلت السيدة سلامة للدراسة في الجامعة العبرية للقب الدكتوراة في الكيمياء، وحصلت على منحة تعليمية كاملة.

وطلب معهد "عرافا" للدراسات البيئية وعدد من المحاضرين في المعهد، بواسطة جمعية "مسلك"، الانضمام إلى الالتماس احتجاجًا على هذه السياسة التي تعطل عمل المعهد، فهو ينظم برامج مشتركة لإسرائيليين وفلسطينيين وأردنيين لدراسة مواضيع تتعلق في البيئة.

وستنظر في الالتماس هيئة قضائية مركبة من ثلاثة قضاة وهم رئيسة المحكمة العليا القاضية دوريت بينيش والقاضي إدموند ليفي والقاضية دفورا برلينر.

يذكر أنه في أعقاب تقديم الالتماس، أعلنت الدولة أنها مستعدة استثنائيًا لإصدار تصاريح دخول للطالبة سلامة لمدة لا تزيد عن ستة شهور، فترة غير كافية بالتأكيد لإنهاء لقب الدكتوراة. وأصرت الدولة في ردها على الالتماس على رفضها التام لإبطال هذه السياسة.

وطلب المحاميان ساري باشي ونوعام بيلغ من جمعية "مسلك" من العليا الإسرائيلية النظر في الالتماس ثانيةً وإبطال سياسة المنع العام والسماح للطلاب الفلسطينيين بالدخول إلى إسرائيل للدراسة وفحص طلباتهم للحصول على تصاريح كلا على حدة. كذلك طالبت الجمعية بالسماح للسيدة سلامة بالدخول إلى إسرائيل إلى أن تنهي لقب الدكتوراة. وسيحضر الجلسة السيدة سلامة وممثلون عن معهد "عرافا".

في أعقاب الكشف عن سياسة المنع الشامل توجهت الجامعات الإسرائيلية الكبرى (ما عدا جامعة بار إيلان) ووزيرة التعليم والأكاديمية الإسرائيلية للعلوم لوزير الدفاع وطالبوه بإبطال سياسة المنع والسماح للجامعات الإسرائيلية بقبول طلاب فلسطينيين للدراسة فيها.

وقال دافيد ليرر، مدير معهد "عرافا": "يمنعنا الجيش من قبول طلاب فلسطينيين متفوقين للدراسة في المعهد للمشاركة في البرامج التعليمية ومساعدتنا في تطوير المعهد".

وقال المحامي نوعام بيلغ من "مسلك": "نطلب من المحكمة أن تأمر الجيش بعدم التصرف كلجنة قبول عليا للمؤسسات التعليمية في إسرائيل".

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات