المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

يبدو ان تحقيق الشرطة الاسرائيلية المتشعب في فضائح الرشوة وشراء الكراسي في الانتخابات الداخلية لتشكيل قائمة "الليكود" لم يعد يؤثر بنفس القدر الذي كان عليه قبل اسبوع على نوايا الناخبين الاسرائيليين في التصويت لهذا الحزب.


ويبين استطلاع جرى منتصف الاسبوع ونشرت تفاصيله في "هارتس" (26 ديسمبر) ان "الليكود" سيحصل على 35 مقعدا كما توقع استطلاع الاسبوع الاخير، وذلك بعد ان اظهر استطلاع جرى قبل اسبوعين ان "الليكود" سيحصل على 41 نائبا، لكن فضائح الفساد جعلته يفقد ستة مقاعد في الاستطلاع الاخير.

واظهر الاستطلاع الذي اجراه معهد "ديالوغ" لحساب "هارتس" ان حزب "شينوي" ضاعف من قوته في الاسبوع الاخير، وتتوقع له الاستطلاعات الان الحصول على 15 مقعدا!

كذلك يتضح ان 50.8% من الاسرائيليين يعتقدون ان تحقيق الشرطة لم يلحق الضرر بـ "صدقية" رئيس الوزراء الاسرائيلي ومرشح "الليكود" لرئاسة الحكومة ارئيل شارون، اما 31# فيعتقدون ان "صدقيته" تضررت.

وبموجب الاستطلاع الجديد، يحصل "ميرتس" على سبعة مقاعد (هبوط بمقعد واحد)، "الاتحاد القومي - سبعة مقاعد (بدلا من 8 في الاستطلاع السابق)، "شاس" - 8 مقاعد بدلا من 10، الاحزاب العربية - عشرة مقاعد (ارتفاع بمقعد واحد)، "شينوي" - 15 بدلا من 13، "العمل" - 22 بدلا من 23 مقعدا.

ويقوم الاستطلاع على عينة تمثيلية للسكان البالغين وقد اشرف عليه بروفيسور كميل فوكس من قسم الاحصاء في جامعة تل ابيب، وقد جرى يوم الثلاثاء 24 الجاري بمشاركة 526 اسرائيليا يشكلون عينة نموذجية لجمهور اصحاب الاقتراع. ويشار الى ان "ديالوغ" لا يعمل لحساب أي حزب من الاحزاب المتنافسة في الانتخابات.

المصطلحات المستخدمة:

الليكود, شينوي

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات