المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

نشر بتاريخ 6/3/2001
1. عام


تسعي الحكومة نحو تحقيق الأهداف القومية التالية :

* تحقيق الأمن القومي والسلامة الشخصية لكافة مواطني الدولة.

* تحقيق الأمن والسلام الحقيقي بين إسرائيل والدول المجاورة لها على أساس اتفاقيات سلام مستقرة.

* خلق الشروط في سبيل تطوير الاقتصاد الحر, مَرَافق الدولة المزدهرة والرفاه الاجتماعي.

* توطيد مكانة القدس كعاصمة إسرائيل.

* تعميق التعليم وترسيخ الصلة لتراث إسرائيل ولفكرة التحقيق الصهيونية.

* مكافحة الفقر والبطالة, تقليص الفجوات الاجتماعية وتحسين جودة الحياة في بلدات التطوير, الحارات والمناطق الفقيرة.

* توسيع الهجرة إلى إسرائيل واستيعاب ناجح للقادمين الجدد في جميع مجالات الحياة.

* تقوية الاستيطان في أنحاء البلاد, توسيعه وتطويره.

* ترسيخ نظام الحكم الديمقراطي, حقوق الانسان وحكم القانون.

* تقوية المساواة في المجتمع الإسرايئلي في أوساط جميع القطاعات, الطوائف وشرائج السكان المختلفة.

1.1. تبذل الحكومة جهودا من أجل الشؤون التالية : توحيد الشعب, عن طريق التأليف بين قلوب مواطني الدولة جميعا; رعاية التسامح, الاعتدال والاحترام تجاه الآخر; وفي سبيل إصلاح ذات البين في أوساط الشعب كما بعث الأمل أن يكون المستقبل هو مستقبل أفضل من أجل مواطني الدولة بأسرهم.

1.2 تسعي الحكومة نحو ضمان استمرار إسرائيل في كونها دولة يهودية ديمقراطية وصهيونية تدفع الهجرة إلى الأمام, وفيها هنالك مساواة في حقوق مواطنيها جميعا.

1.3 تسعي الحكومة نحو تطوير مَرَافق الدولة استنادا إلى مبادئ الاقتصاد الحر والمتوازن. ترى الحكومة تقليص الفجوات وتطبيق مبادئ العدل الاجتماعي مركبا جوهريا في سياستها الاقتصادية.

1.4 تعمل الحكومة من أجل تنمية النمو المستقر من خلال الاندماح في الاقتصاد العالمي, كما من أجل تحسين مستوى الحياة ودفع مواضيع العلم, التكنولوجيا والصناعة قدما.

1.5 تعمل الحكومة من أجل دفع طبقات وسيعة من الشعب قدما, كما من أجل تقليص الفجوات ورفع مستوى الحياة الذي تعيشه الطبقات الضعيفة في الشعب وذلك من خلال دفع بلدات التطوير, تطويرها, وترميم الحارات الفقيرة.

1.6 تعمل الحكومة من أجل خلق تحسين ملموس فيما يخص مجال صحة الجمهور, التشغيل وظروف السكن, كما تهتم بكل من : العجائز, المتقاعدين, العائلات كثيرة الأولاد وأحادية الوالد والأشخاص الذين يعانون من حالة الضيق من الناحية الاقتصادية والاجتماعية

. 1.7 تحافظ الحكومة على الصبغة اليهودية للدولة وعلى تراث إسرائيل كما تحترم الأديان والتقاليد لجميع أبناء الأديان في الدولة.

1.8 عند اتخاذ سياستها تعمل الحكومة من أجل الحفاظ على كرامة كل إنسان في المجتمع, كما على رفاهيته, سلامته وجودة حياته.

1.9 تعمل الحكومة من أجل تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة في المجتمع وتقوم بخلق الظروف التي بواسطتها تتمكن النساء من تحقيق التقدم في أنظمة الحكم, الثقافة, العمل والاقتصاد. هذا, وتكافح الحكومة تفشي ظواهر العنف ضد النساء , العنف داخل الأسرة, وظاهرة التحرش الجنسي.

1.10 تقوم الحكومة بتنمية مشاريع ثقافية وفنية وبدفع الفنانين في سبيل خلق أجواء من الإنتاج وتطوير المواهب وفي سبيل جعل حالة من الازدهار الثقافي في إسرائيل.

1.11 تهتم الحكومة بتقوية الأواصر بين إسرائيل ويهود الشتات, عن جراء حوار مستديم, وتجد سبلا كفيلة بتقوية هويتهم اليهودية وبمساعدتهم على كفاحهم ضد الابتعاد عن الأصول اليهودية. ستكافخ الحكومة ظواهر اللاسامية والتمييز العنصري جنبا إلى جنب يهود العالم.

1.12 تعمل الحكومة من أجل التخطيط الأسترتيجي في سبيل دفع إسرائيل قدما كدولة حديثة تتم إدارتها بشكل أكثر نجاعة وعدلا تسير مع الأمن والسلام في سنوات الألفين, على أمل أن يكون المستقبل هو مستقبل أفضل.


2

. ألأمن, السلام والاستيطان

أما الكتل المشاركة في هذا الائتلاف فقد قرّرت العمل معا ضمن حكومة واحدة أمام التحديات الأمنية والسياسية الصعبة التي تواجهها الدولة وذلك على الرغم من تمسك كل منها بمواقفها المبدئية من المواضيع السياسية وإدراك صورة الاستيطان, بما فيها طابع التسويات الدائمة وشروطها. فلذلك, وعلى الرغم من الخلافات في وجهات النظر القائمة بينها, فقد قررت العمل ضمن حكومة مشتركة موحّدة لها اتفاق قومي واسع النطاق, استنادا إلى المبادئ التالية

: 2.1 تكون ألمهمة الأعلى للحكومة الجديدة هي ترسيخ أمن إسرائيل والسعي نحو استقرار يسود في المنطقة.

تعمل الحكومة من أجل تحصين الأمن القومي وتوفير السلامة الشخصية لكل مواطن من مواطنيها من خلال مكافحة العنف والإرهاب بدون هوادة. إنّ حكومة إسرائيل تتوجه بمطلب إلى الفلسطينيين بوضع طريق العنف والإرهاب جانبا كما تتوجه بمطلب إلى السلطة الفلسطينية بتطبيق التزاماتها ذات الطابع الاتفاقي وبمكافحة أعمال العنف والإرهاب بكل ما أتيت به من قوة حيث هدفها هو إسرائيل بما فيها, مواطنوها, سكانها وجنودها.

2.2 تعمل حكومة إسرائيل من أجل دفع المسيرة السلمية قدما بجهود مشتركة مع جميع دول المنطقة وشعوبها من خلال الحفاظ على المصالح الإسرائيلية الخاصة بالأمن, بالتاريخ وبالقوم. إنّ التوصل إلى السلام لمرهون بحلول وسط مؤلمة للأطراف جميعا. هذا, وتسعي الحكومة نحو تحقيق استقرار وازدهار يعيشه جميع الشعوب في المنطقة. إنّ الحكومة تؤمن بأنّ المفاوضات المباشرة بدون وسطاء لهي الطريقة الصحيحة لتوطيد علاقات الثقة المتبادلة ولدفع المسيرة السلمية إلى الأمام.

2.3 تفي حكومة إسرائيل بالاتفاقيات السياسية السابقة التي تمت المصادقة عليها في الكنيست, مع المراعاة لتطبيقها من قبل الطرف الآخر.

2.4 تستهدف الحكومة التوصل إلى تسويات سلام دائمة مع سوريا والفلسطينيين على أساس قراري مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقمي 242 و-338.

2.5 إنّ حكومة إسرائيل تتوجه بمطلب إلى حكومة لبنان بأن تقوم هي الأخرى بتطبيق ما هو مفروض عليها فيما يتعلق بتنفيذ قرار رقم 425 لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة كما أن تصنع اتفاقية سلام مع إسرائيل. هذا, وتتوجه الحكومة بمطلب إلى لبنان وسوريا بإحباط أي عملية إرهابية تشكل خطرا على حياة السكان في شمالي البلاد كما على حياة جنود جيش الدفاع الإسرائيلي.

2.6 تعمل الحكومة من أجل دفع المسيرة السلمية مع الشعب الفلسطيني أيضا بواسطة تسويات مرحلية تتضمن حلول وسط. ضمن التسويات المرحلية يتم إمعان النظر في إمكانية إعادة انتشار القوات الإسرائيلية في أراضي يهودا, السامرة وقظاع غزة على شرط ألا يتضمن هذا الأمر شيئا من شأنه المس بالمصالح الإسرائيلية.

2.7 تفعل الحكومة قدر استطاعتها في سبيل إطلاق سراح الأسرى والمفقودين وجميع الأشخاص الذين بذلوا جهودا في سبيل أمن الدولة حيث تسعي إلى إرجاعهم لبيوتهم.

2.8 ترى الحكومة في الاستيطان, على جميع أشكاله, مشروعا ذا قيمة اجتماعية وقومية وتبذل جهودا في سبيل تحسين قدرة الاستيطان على مواجهة الصعوبات والتحديات الموجودة أمامه.

2.9 لا تُقام مستوطنات جديدة في فترة ولاية الحكومة. إنّ الحكومة تهتم بتطوير المستوطنات وتسد الحاجات الجارية لها.

2.10 تعمل الحكومة بحزم في سبيل ضمان سلامة السكان اليهود في يهودا, سامرة وقطاع غزة.

2.11 تهتم الحكومة بترسيخ وبتعميق متانة جيش الدفاع الإسرائيلي وباقي أجهزة الأمن الإسرائيلية, تسعي نحو تقوية قدرة إسرائيل على الردع وكل ذلك من أجل منع اندلاع الحرب والدفاع عن الدولة, عن مواطنيها وعن سكانها. إنّ الحكومة تحافظ على حقها باستخدام جيش الدفاع الإسرائيلي وأجهزة الأمن لها حسب ما يقتضيه الحال مهما كان المكان, وذلك من أجل ضمان سلامة مواطني الدولة, سلامة سكانها وسلامة الشعب اليهودي المقيم في الشتات.

2.12 تطلب حكومة إسرائيل بوقف أعمال التحريض والحقد التي تخوضها السلطة الفلسطينية والدول العربية في أراضيها.

2.13 تعمل الحكومة من أجل تعميق العلاقات السلمية, تحسين علاقات الجوار الحسنة ودفع تطبيع العلاقات مع مصر والأردن.

2.14 تكبّ الحكومة على تعميق أواصر الصداقة والود التي تسود بينها وبين الولايات المتحدة كما تكبّ على المواصلة في التعاون الأستراتيجي معها وعلى توطيده.

2.15 تعمل الحكومة من أجل ترسيخ العلاقات الخارجية التي تقيمها إسرائيل مع الاتحاد الأروبي والدول الأروبية وعلى تعميقها.

2.16 تكبّ الحكومة على تقوية العلاقات الخارجية التي تقيمها إسرائيل مع روسيا ومع دول الاتحاد السوفييتي سابقا.

2.17 تقوم الحكومة بتعميق وبتوطيد العلاقات التي لها مع دول الصين, الهند, اليابان, أسيا الشرقية والمجتمع الدولي بأسره.

2.18 تعمل الحكومة, كمركب من السياسة المتخذة من جهتها لغرض تحقيق التقدم في المسيرة السلمية في منطقة الشرق الأوسط ودعمها, تعمل من أجل تطوير أجهزة من التعاون بين شعوب المنطقة في مجالات السياسة, الاقتصاد, العلم والثقافة.

2.19 تعمل حكومة إسرائيل بعزم وبصورة مستديمة ضد ظواهر اللاسامية التي تسود أنحاء العالم وتعمل من أجل تعميق العلاقات والمسؤولية المتابدلة بين دولة إسرائيل ويهود الشتات.

2.20 تبذل الحكومة جهودا من أجل إيجاد حلول لحالة الضيق التي يعيشها لاجئو جيش جنوب لبنان.


3. ألدستور, القضاء والحكم


3.1 تعمل الحكومة من أجل ضمان كل من : كرامة الإنسان وحريته, المساواة, العدل الاجتماعي, النزاهة, الإدارة الصالحة, كما تقوم بتقوية علاقات الاحترام المتبادل بين الإنسان وأخيه الإنسان, بدعم نظام الحكم الديمقراطي في الدولة, بالحفاظ على التراث اليهودي والصهيوني وبترسيخ الوعي العام لأهمية موضوعَيْ حكم القانون وحقوق الإنسان.

3.2 تعمل الحكومة من أجل دعم كل من : مكانة الكنيست, المحاكم والهيئات القضائية, مراقبة الدولة وسلطات فرض القانون, من خلال الاهتمام بالحفاظ على مبدأ فصل السلطات. هذا, وتعمل الحكومة من أجل تحسين الخدمات العامة وإجراء الإصلاح فيها.

3.3 تكافح الحكومة بسبل التعليم, الردع والتأهيل ضد ظاهرَتيْ الإجرام والعنف بما فيهما العنف في أوساط أبناء الشبيبة والعنف الموجه ضد النساء ومكتوفي الأيادي.

3.4 تعمل الحكومة من أجل تقوية نظام القضاء, تحسين الخدمة للمترافعين إلى المحكمة كما من أجل تخفيف مدة الانتظار للمحاكمات.

3.5 تتخذ الحكومة معايير ثابتة, واضحة, علنية ومتساوية من أجل توزيع المكافآت التي تمنحها وزارات الحكومة المختلفة كما تحرّص على تطبيق هذه المعايير.


4. نظام الأولويات القومي

4.1 تحدّد الحكومة نظام الأولويات الخاص بتخصيص المصادر الموجودة في حوزتها. يحتل جهاز التعليم المكان الأول في هذا النظام. هذا, ويتم منح الأولية أيضا للمواضيع التالية: الصحة, مكافحة البطالة والفقر, خلق أماكن العمل, استيعاب الهجرة, تطوير البنى التحتية الحيوية للنمو الاقتصادي ولمستوى العيش, دعم الاستيطان, تقديم المعونة إلى القدس, النقب والجليل, مكافحة حوادث الطرق, دفع البحث قدما وتطوير التكنولوجيات المتطورة.

4.2 يتم توزيع المصادر الرسمية فقط على أساس المعايير المبنية على الاعتبارات الموضوعية حسب أهداف الدولة ولوازم سكانها - وليس حسب معيارحزبي.


5. ألشؤون الاقتصادية والاجتماعية


5.1 تعمل الحكومة من أجل خلق مجتمع عادل يعي لوازم الفرد وهي واضعة نصب عينيها موضوعَيْ الاهتمام بلوازم المواطن ومكافحة البطالة والفقر.

5.2 تعمل الحكومة من أجل تحسين مستوى العيش للفرد والمجتمع. تبذل الحكومة جهودا في سبيل تحسين الوضع الاقتصادي الذي يعيشه سكان بلدات التطوير, الحارات والمناطق الفقيرة. هذا, وتعمل الحكومة قدر استطاعتها من أجل تقوية التعليم, التشغيل, وجودة الحياة التي يعيشها جميع السكان.

5.3 تعمل الحكومة من أجل خلق الظروف الاقتصادية التي يمكن من خلالها خلق الثبات الاقتصادي, النمو الدائم والتواصل في الإصلاحات التركيبية.

5.4 إنّ مَرَافق دولة إسرائيل لهي مَرَافق صغيرة الحجم ومرهونة بالتجارة الخارجية. أمّا تطورها بشكل ناجح فمرهون باكتساب المهارات في الفروع التي لها التفوق النسبي فيها. هكذا فتكون المََرَأفق قادرة على الإنتاج والتصدير لمنتوجات ولخدمات ذات الجودة العالية والأسعار الرخيصة. إنّ هذا الاتجاه يعني التعرض للأسواق العالمية وإلغاء القيود الخاصة بالجمرك وبالإدارة, وذلك في سبيل دفع قدرة التنافس لمَرَافق الدولة إلى الأمام.

5.5 تواصل الحكومة وبقوة أشد في السياسة التعرضية والليبرالية فيما يتعلق بمواضيع الأسواق المالية, التجارة في السندات المالية وسوق العمل.

5.6 تواصل الحكومة في الحرص على مستوى التضخم المالي المنخفص بواسطة تخفيف مصاريف الحكومة, تقليص العجز القائم في ميزانية الدولة, خلق الظروف في سبيل زيادة قدرة الإنتاج واتخاذ السياسة النقدية الملائمة.

5.7 تتخذ الحكومة سياسة خصخصة وتقوم بتحويل الهيئات التجارية التي تمتلكها, بما فيها السلطات بموجب القانون والهيئات المصرفية إلى ملكية الجمهور وإلى الملكية الخصوصية.

5.8 تسعي الحكومة قدر استطاعتها نحو تقوية الثقة بسوق السندات المالية وتدفع إلى الأمام موضوع زيادة التوفير في أوساط كافة شرائح الجمهور.

5.9 تعتبر الحكومة الوسط التجاري على أنه وسيلة حيوية في سبيل جعل الازدهار في مَرَافق الدولة مجدّدا وفي سبيل خلق أماكن عمل ولذلك فتعمل من أجل دفع هذا الوسط قدما.

5.10 تعمل الحكومة من أجل جعل مزيد من التنافس في مَرَافق الدولة من خلال فرض قيود على الهيئات الاحتكارية, إزالة العراقل وتقليص التمركز الجاري في مَرَافق الدول, هذا وتعمل أيضا من أجل الاندماج في الاقتصاد العالمي. تقوم الحكومة بتقوية ودفع الصناعات ذات الخبرة العلمية وشركات التكنولوجيات المتقدمة, كما تدفع الاستشمارات في هذه الصناعات بصورة عامة وإقامة مصانع في بلدات التطوير بصورة خاصة.

5.11 من أجل الدفع إلى العمل وإلى النمو تقوم الحكومة بإعداد خطة إصلاح فيكا يتعلق بنظام الضرائب سعيا نحو تقليص نسبة الضرائب وتوسيع طبقة الأساس من الأشخاص دافعي الضرائب. هذا, وتقوم الحكومة بتعميق جباية الضرائب وتهتم بتوزيع عبء الضرائب بشكل أكثر إنضافا.

5.12 تقوم الحكومة بتطوير بلدات الضواحي وبدعم الاستيطان في أراضي الجليل والنقب.

5.13 تهتم الحكومة بتعجيل تحسين أجهزة البنى التحتية الخاصة بمَرَافق المياه, كما بتطوير الزراعة في الدولة وبزيادة تصدير المنتوجات الزراعية.

5.14 تواصل الحكومة في تطبيق قانون المساكن العامة مع المراعاة لقيود الميزانية ومع الأخذ بعين الاعتبار بصورة خاصة للعائلات كثيرة الأولاد, للأزواج الشابة, للقادمين الجدد ولسكان البلدات الفقيرة.

5.15 تعمل الحكومة من أجل تحسين وضع المتقاعدين والمسنين في أوساط المجتمع.

5.16 تهتم الحكومة بصورة خاصة بطبقات الشعب الخاصة ومنها : المعاقين, المكفوفين, الطرشان, البكم, ذوي العاهات, العائلات وحيدة الوالد, الأولاد المسترعون وما شابه.

5.17 تعمل الحكومة من أجل تقليص مدى ظاهرة العمال الأجانب في إسرائيل وتمعن النظر في سبل تخفيف متاعبهم.

5.18 يتم الحفاظ على الأفضلية التي يحصل عليها الجنود المسرحون ضمن الأعمال ذات الأفضلية وفقا لأنظمة الجنود المسرحين من الجيش (العمل ذو الأفضلية) لعام 1989.


6. الهجرة والاستيعاب


6.1 تضع الحكومة الإسرائيلية جدول الأعمال القومي الصهيوني نصب عينيها.

6.2 تعمل الحكومة بالتنسيق مع الوكالة اليهودية والهستدروت (المنظمة) الصهيونية, من أجل المواضيع التالية : دفع الهجرة إلى البلاد, تقوية التعليم اليهودي الصهيوني في أوساط الجيل الصاعد في الشتات وفي إسرائيل, توطيد العلاقات مع الجاليات اليهودية في العالم, ترسيخ كون الشعب اليهودي وحدة متجانسة تدور حول إسرائيل, وضمان الطابع اليهودي الصهيوني والديمقراطي لإسرائيل.

6.3 علما بأن الحركة الصهيونية تشهد مائة سنة إضافية على تأسيسها وفي ضوء الضرورة القصوى لمساهمة إسرائيل بشكل فعال في ضمان مستقبل تربية الجيل الصاعد في إسرائيل وفي الشتات على القيم اليهودية - الصهيونية, فتقوم الحكومة بتعميق الشراكة الأسترتيجية مع الشعب اليهودي, كما تقوم بزيادة التعاون مع الوكالة اليهودية وتستأتف نشاطات المؤسسة للتنسيق بين حكومة إسرائيل والوكالة اليهودية.

6.4 تعمل الحكومة بحزم من أجل المواضيع التالية : زيادة الهجرة من جميع البلاد, إنقاذ اليهود المضطهدين وخلق الظروف الاجتماعية, الاقتصادية والروحية لاستيعاب سريع وناجح في الوطن للقادمين الجدد إلى إسرائيل.

6.5 تقوم الحكومة بتقديم يد المعونة إلى القادمين الجدد في مواضيع التأهيل, التحويل المهني, التشغيل ودراسة اللغة العبرية.

6.6 تعمل الحكومة من أجل دمج القادمين الجدد, العلماء والمثقفين في كل من : مَرَافق دولة إسرائيل, الخدمات العامة, الوسط الصناعي-التجاري وفي معاهد التعليم العالي والبحث.

تعمل الحكومة من أجل دمج القادمين الجدد في جهاز التعليم, من خلال اغتنام الطاقة التربوية والعلمية الكامنة في الهجرة لصالح جهاز التعليم بأسره.

6.7 تسعي الحكومة نحو وقف التمييز الذي يطرأ على الأجور للعمل المتساوي في اختلاف المجالات والمستويات وذلك عند المقارنة بين القادمين الجدد والقادمين القدماء.

6.8 تهتم الحكومة بشكل خاص بالمجموعات ذات الحاجة إلى عناية خاصة في أوساط القادمين الجدد على سبيل المثال : المسنين, العائلات وحيدات الوالد, المعاقين والمرضى.


7. ألتعليم


7.1 تضع الحكومة التعليم على رأس نظام الأولويات القومي وتعتبر الاستثمار في البنية التحتية البشرية على أنه حافز رئيسي لجعل نمو اقتصادي واجتماعي, وفي المدى البعيد - لإخراج مجموعات سكنية من دوامة الفقر والضيق.

7.2 تهتم الحكومة بأن يدور التدريس في جهاز التعليم اليهودي على قيم الشعب اليهودي الخالدية بما فيها التوراة, محبة إسرائيل والوطن, كرامة الإنسان الذي تم خلقه بنورانية الله, تاريخ الشعب الإسرائيلي وفكرة الصهيونية, وأيضا القيم العالمية والإنسانية لكرامة الإنسان وحريته.

إنّ سفر الأسفار- وهو التوراة, اللغة العبرية وتاريخ الشعب اليهودي لهم أحجار الأساس لهويتها القومية حيث تحتل المرتبة اللائقة بها فيما يتعلق بتعليم الجيل الصاعد.

7.3 تعمل الحكومة بصورة تدريجية من أجل ضمان الفرص المتكافئة في التعليم للجميع, كما من أجل إدخال التعليم الإلزامي للأطفال في الأعمار ما بين 3 وحتى5 عاما; من أجل تمديد تدريجي لساعات يوم الدراسة في المدارس; من أجل زيادة عدد الحاصلين على شهادات البجروت; من أجل تطوير جهاز التعليم الخاص; من أجل توسيع مؤسسات التعليم العالي وضمان التعليم العالي, ومن أجل تخفيص الرسوم الدراسية في مؤسسات التعليم العالي تدريجيا ومنح القروض للطلاب الجامعيين, علما يأن يتم ذلك مع المراعاة لشروط الميزانية.

7.4 تعمل الحكومة من أجل ضمان المساواة لجميع المؤسسات التعليمية في الدولة بما فيها شبكات المؤسسات العامة, الدينية والمؤسسات التابعة لليهود المتزمتين ("الحرديم"). يتم الحفاظ على الحكم الذاتي التعليمي الذي يتمتع به قطاع اليهود المتزمتين المستقلين.

7.5 تقوم الحكومة بدفع جهاز التعليم في مستوطنات الأفضلية القومية وفي الأحياء التي بحاجة إلى ترميم ورفاه اجتماعي.

7.6 تعمل الحكومة من أجل تعميق التعليم على قيم الصهيونية, الديمقراطية, الحساسة للمواضيع الاجتماعية, وإطاعة القوانين وجهاز القضاء في الدولة.

7.7 تعمل الحكومة من أجل تحسين تأهيل المدرسين والباحثين, مكانتهم وظروف عملهم.

7.8 تقوم الحكومة بتطوير كيفية التعليم العلمي والتكنولوجي علما بأنّه هذا التعليم يعني بلورة صورة الجيل الجديد من العلماء, الباحثين والمدرسين مما يؤدي إلى فسح المجال أمام إسرائيل بالإندماج في قمة البحث والصناعة في مجالَيْ العلم والتكنولوجيا.

7.9 تهتم الحكومة بتربية أطفال العائلات الموجودة في حالة الضيق وذلك في نطاق أجهزة التعليم الرسمية.

7.10 تدعم الحكومة المشريع المتعلقة بمواضيع الثقافة, الفن, الأدب, المسرح, الموسيقى, الرقص, السينما, المتاحف والمكتبات بغرض خلق أجواء من الإنتاج والتطوير للموهوبين جنبا إلى جنب ازدهار للثقافة الإسرائيلية, حيث يكون ذلك حسب معايير موضوعية, متاسوية وعلنية. هذا, وستواصل الحكومة أيضا في دفع موضوع الرياضة على اختلاف أنواعها في إسرائيل.

7.11 يتم الارتكاز على موضوع سلامة التلاميذ وتصحيح التدابير المتعلقة بسلامة الماكثين داخل المؤسسات التعليمية.

7.12 تواصل الحكومة, ضمن مجال التعليم, في دفع موضوعي المؤسسات الداخلية اليومية والخطط الخاصة بالأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 4 و-13عاما.

7.13 تهتم الحكومة بإيجاد حلول تربوية تليق بالتلاميد الذين يتخلفون عن أطر التعليم القائمة.


8. ألبنى التحتية


8.1 تبادر الحكومة إلى مشاريع بالتمويل العام والخاص من أجل الاستثمار في البنى التحتية المادية والبشرية في إسرائيل في مجالات المواصلات, الطاقة والاتصال, التعليم, البحث والتطوير, وذلك بغرض خلق البيئة اللازمة لإسرائيل في سبيل تحقيق انطلاقة ملموسة في مَرَافق الدولة تأتي بها إلى أوساط الدول المتقدمة تطورا في العالم.

8.2 تطوّر الحكومة شبكات معلوماتية محوسبة ورسمية وتدفع إلى إقامة الشبكات المعلوماتية الخصوصية بموجب القانون, حيث تشكل هذه معا شبكة موحدة من المعلومات القومية تكون جاهزة لاستعمال الجمهور مع استخدام الحاسوب.

8.3 تعمل الحكومة من أجل إيجاد سبل لحل أزمة المياة القائمة في الدولة ومنها إزالة ملوحة المياه.


9. ألمواصلات ومكافحة حوادث الطرق


9.1 تبذل الحكومة جهودا من أجل إيجاد سبل لحل مشاكل المرور في الدولة وتكافح حوادث الطرق. تستمر الحكومة في تخصيص المصادر المناسبة بغية مكافحة حوادث الطرق بطريقة أفضل.

9.2 تهتم الحكومة بكل من : خطوط القطار السريع من أجل شرايين المواصلات الرئيسية, تعبيد الطرق, بناء الجسور والمفترقات, تقليص مدة السفر, تحسين سبل التوجه إلى المستوطنات وتخفيف الاختناقات المرورية.

9.3 تدعم الحكومة إقامة أنظمة من نقل الجماهير وإدخال التكتولوجيات المتقدمة إلى هذه الأنظمة. هذا, وتعمل الحكومة أيضا من أجل خلق تنافس في مجال المواصلات العامة.


10. ألدين والدولة


10.1 تعمل الحكومة من أجل التأليف بين القلوب بين المتدينين والعلمانيين بسبل التفاهم, اللطف, الاحترام المتبادل ومحبة إسرائيل.

إنّ الحكومة تعترف بضرورة بلورة الحل المناسب للعلاقات القائمة بين الدين والدولة من خلال الحوار وإقامة ميثاق بين المتدينين والعلمانيين, مبني على أساس الموافقة القائمة على التسامح وتأليف القلوب بين اختلاف الطبقات الاجتماعية.

10.2 تعمل الحكومة من أجل التنظيم عن طريق التشريع لموضوع التجنيد في الجيش والإعفاء عنه لمن يدرسون العلوم الدينية في المثيبات.

10.3 تقوم الحكومة بضمان اللوازم الدينية لأبناء كل الطوائف والأديان في إسرائيل ليس حسب تأثير الانتماء السياسي وإنما حسب مبدأ المساواة.

10.4 تهتم الحكومة بالحفاظ على الوضع القائم بخصوص المواضيع التي لها علاقة بالدين وبالدولة.

10.5 تقوم الحكومة برعاية الأماكن المقدسة لجميع الأديان وتعمل من أجل جعل إمكانية لإقامة الصلاة لليهود في الأماكن المقدسة لهم, كما من أجل ضمان إمكانية إقامة الصلاة لأبناء الأديان جميعا في الأماكن المقدسة لهم, وذلك مع الأخذ بعين الاعتبار لما يلزمه الأمن الداخلي والنظام العام.

10.6 تبادر الحكومة إلى القيام بأعمال تستهدف بحث تاريخ أرض إسرائيل وشعب إسرائيل, بما فيها القيام بحفريات أثرية من خلال الحفاظ على كرامة الأموات.

10.7 يتم تحسين الخدمات الدينية في الدولة.


11. المساواة بين الرجل والمرأة


11.1 تقوم الحكومة بخلق الشروط المطلوبة لدمج النساء في إسرائيل بصورة تامة ومتاسوية في جميع مجالات الحياة, وتعمل من أجل ضمان الفرص المتكافئة بين الرجال والنساء بما فيها مجالات التشغيل والأجور. تسعى الحكومة نحو تحسين مكانة النساء ونحو مكافحة التمييز على اختلاف أنواعه.

11.2 تعمل حكومة إسرائيل من أجل تمثيل حقيقي لجمهور النساء في كافة مراكز اتخاذ القرارات الحاسمة في البلاد.

11.3 تتعامل الحكومة بأشد الخطورة مع ظواهر العنف ضد النساء على جميع أشكاله, كما مع التحرش الجنسي وتكافح بهدف استئصالهما. تعمل الحكومة من أجل تعميق الوعي العام تجاه خطورة هذه المشاكل وتخصص المصادر من أجل أعمال التعليم, الإرشاد والردع.

11.4 تمد الحكومة يد الممعونة إلى النساء اللواتي أصيبن جراء العنف بغرض شفائهن حثمانيا وعقليا, استعادة كرامتهن وإعادتهن إلى الأداء التام في المجتمع بدون التعرض لتهديدات.

11.5 تمعن الحكومة النظر في إدخال تغييرات على مَرَافق الدولة من شأنها تمكين الوالدين ذوي الأطفال الصغار من الاستمرار في عملهم, كما التمكين من ساعات عمل مرنة, يوم دراسة طويل, ديور خضانة يومية لسن الغض, ودعم وإرشاد للوالدين وللعمال.


12. مكانة مواطني إسرائيل العرب


12.1 تهتم الحكومة بخلق المساوة التامة في الحقوق لجميع مواطني إسرائيل العرب, البدو, الدروز, الشراكسة ولكل مواطن آخر كان. تعمل الحكومة من أجل المساواة في مجالات التعليم, التشغيل, الإسكان والبنى التحتية ومن أجل تعديل العيوب في تخصيص المصادر وتوفير الخدمات العامة.

12.2 تعمل الحكومة من أجل خلق أماكن عمل, من خلال تطوير الصناعة, في البلدات العربية والدرزية ومن خلال تقليص بشكل تدريجي للفجوات القائمة بين شرائح الشعب المختلفة في الدولة, فيما يتعلق بالبنى التحتية الاقتصادية والاجتماعية.

12.3 تعمل الحكومة من أجل تحسين جهاز التعليم في الأوساط العربي, البدوي, الدرزي, والشركسي, كما في الوسط اليهودي. هذا, وتعمل أيضا على دفع الثقافة العربية والدرزية قدما في روح تراث هذه الطوائف.

12.4 تعمل الحكومة من أجل خلق بنية تحتية اقتصادية واجتماعية في البلدات العربية, البدوية, الدرزية, والشركسية, حيث ساوي هذه البنية جودة البنية التحتية القائمة في البلدات اليهودية.

12.5 تعمل الحكومة من أجل خلق أماكن عمل لأبناء الوسط العربي في المؤسسات الرسمية والعمومية في أعلى المستويات.

12.6 تمعن الحكومة النظر في المشاكل التي تشكل مصدرا لقلق لدى مواطني إسرائيل العرب على سبيل المثال : القرى العربية غير المعترف بها, مشاكل البدو المقيمين في النقب, مخططات هيكلية, تحديد مناطق اختصاص توجد في موضع خلاف, مشاكل الإسكان للأزواج الشابة والأشخاص في حالة الضيق, وتعمل من أجل إيجاد حلول أفضل للمشاكل.


13. الصحة


13.1 تعمل الحكومة من من أجل توفير تأمين صحة لكل مواطن في إسرائيل حيث في نطاقه يحصل على الخدمات الصحية التي هو بحاجة إليها لأغراض الشفاء, الوقاية الأساسية والتأهيل.

13.2 تهتم الحكومة بإضافة أماكن إيواء في المستشفيات وبتزويد المستشفيات والعيادات بآلات علاج حديثة, جنبا إلى جانب تخفيف الإجراءات البيروقراطية ومدة الانتظار القائمة لتلقي العلاج الطبي.

13.3 تعمل الحكومة من أجل توفير الخدمات الصحية للمتقاعدين كما يجب كما من أجل تخفيف حالة الضيق القائمة في مجال العناية بالمريض في المستشفيات.


14. شؤون البيئة


14.1 تعمل حكومة إسرائيل من أجل دفع مواضيع شؤون البيئة إلى صدارة جدول الأعمال القومي وتعمل من أجل تعميق الوعي العام, فيما يتعلق بالحفاظ على شؤون البيئة كجزء لا يتجزأ من الكفاح في سبيل اللحفاظ على البلاد وعلى شؤون البيئة ومن الرغبة في تشكيل المجتمع ذي القيم وهو سليم ومزدهر.

14.2 تمنح حكومة إسرائيل الأولوية للحفاظ على المصادر الطبيعية للدولة بما فيها : المياه, الهواء, الأرض وعالم الحيوانات والنباتات.

14.3 تمنح حكومة إسرائيل الأولوية العالية لمشاريع استحداث النفايات وإقامة مصانع لتطهير المجاري.

14.4 ستعمل وزارات الحكومة من خلال الحرص الأقصى على سياسة بموجبها فيجب الحفاظ على الأراضي الحضراء قدر المستطاع.


15. ألسلطات المحلية


15.1 أ. تكب الحكومة على تعديل القوانين من فترة الانتداب القائمة في مجال قوانين البلديات والمجالس المحلية والإقليمية وذلك بواسطة سن قوانين رئيسية ومحتلنة تأتي بالجواب للوازم السلطات لمحلية.

ضمن هذا التشريع يتم إمعان النظر في امكانية جعل المكانة الخاصة للسلطات الكبيرة بمثابة "سلطات مستقلة" حيث تُحدد لها حرية العمل كما الاستقلال الاقتصادي لمدى معين في مختلف المجالات.

ب. ضمن هذا التشريع يتم إمعان النظر في جعل المكانة الرسمية في القانون لمركز السلطات لمحلية كالهيئة الممثلة للسلطات المحلية.

15.2 تبادر الحكومة إلى حتلنة قوانين التخطيط والبناء من أجل تقليص إجراءات التخطيط والبناء وجعلها أبسط.


16. إذاعات شبكات التلفزة ومحطات الراديو


16.1 تعمل الحكومة من أجل إلغاء تدخل الحكومة في ضبط سوق الدعايات بواسطة شبكات التلفزة وفي تحديد طرائق تمويل بعض القنوات.

16.2 تعمل الحكومة من أجل ضمان تعدّد العوامل المذيغة, التنوع والتعدد على قنوات المعلومات وداخل الهيئات التي تبلور الأذواق, الآراء, الموضات وواتجاهات الرأي العام.

16.3 تعمل الحكومة من أجل إقامة قنوات الراديو والتلفزيون الخاصة بقطاعات الشعب المختلفة.

16.4 تمعن الحكومة النظر في إدخال تعديلات على جهاز الرقابة على الإذاعات.

16.5 تمعن الحكومة النظر في تركيب الإذاعة العامة القائمة من أجل ضبطه لخريطة وسائل الإعلام المتطورة وبغية العمل من أجل زيادة مدى النتاج الإسرائيلي الأصلي ومدى الحوار الجاري على شبكة التلفزة الإسرائيلية.


* مترجم عن موقع الحكومة الاسرائيلية على الشبكة

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات