المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

نشرت البنوك الإسرائيلية وشركات بطاقات الاعتماد التابعة لها، في الأيام القليلة الماضية، تقاريرها للربع الثالث من العام الجاري وأظهرت جميعها أرباحا متفاوتة، فيما يواصل بنك إسرائيل المركزي مساعيه لفصل شركات بطاقات الاعتماد عن البنوك، لمنع اتساع الاحتكارات في القطاع البنكي.

فقد أعلن بنك "هبوعليم" ("العمال")، وهو البنك الإسرائيلي الأكبر، أن أرباحه في الربع الثالث من العام الجاري بلغت 802 مليون شيكل، أي نحو 207 ملايين دولار، وهو ما يشكل زيادة بنسبة 6ر11% عن الأرباح في الفترة نفسها من العام الماضي. وقال البنك إن هذه الأرباح تحققت في أعقاب سلسلة من الاجراءات التي اتخذها البنك في الآونة الأخيرة، ومن بينها تقليص مجالات الصرف. وبلغت الأرباح في الاشهر التسعة الأولى من العام الجاري 5ر2 مليار شيكل، وهو ما يعادل 645 مليون دولار، بزيادة نسبتها 12% عن الفترة نفسها من العام 2014.

وأعلن بنك "ليئومي"، البنك الثاني من حيث الحجم، أن أرباحه في الربع الثالث من العام الجاري بلغت 704 ملايين دولار، ما يعادل 181 مليون دولار، وهي زيادة بنسبة 4ر10% عن الفترة نفسها من العام الماضي. كما بلغت الأرباح في الاشهر التسعة الأولى من العام الجاري 45ر2 مليار دولار، وهو ما يعادل 632 مليون دولار، أي بزيادة 65% عن الفترة نفسها من العام الماضي 2014، الذي سجل تراجعا حادا في أرباحه، على خلفية اجراءات داخلية في البنك.

وبلغت أرباح البنك الإسرائيلي الثالث من حيث الحجم، بنك ديسكونت، في الربع الثالث من هذا العام، 168 مليون شيكل، أي ما يعادل 43 مليون دولار، بتراجع بنسبة 18% عن أرباح الفترة نفسها من العام الماضي. وسجل البنك في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري أرباحا بمبلغ 690 مليون شيكل، أي ما يعادل 178 مليون دولار، وهذا يعني ارتفاعا بنسبة 38% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وقال بنك هبينليئومي إن أرباحه في الربع الثالث من العام الجاري بلغت 86 مليون شيكل، وهي تعادل 2ر22 مليون دولار، وهو ما يشكل انخفاضا بنسبة 36% عن أرباح الفترة نفسها من العام الماضي. وبلغت الأرباح في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري 329 مليون شيكل، تعادل 85 مليون دولار، وهذا يشكل تراجعا بنسبة 18% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

كذلك، أصدرت شركات بطاقات الاعتماد، التي تملكها البنوك الكبرى، تقاريرها الفصلية، في الوقت الذي يسعى فيه بنك إسرائيل المركزي إلى طرح مشروع يقضي بإلزام البنوك التجارية ببيع شركات بطاقات الاعتماد، كي يمنع تركيز كبير للاحتكارات. وأعلنت شركة بطاقات الاعتماد "يسراكارت" التابعة لبنك "هبوعليم" أن أرباحها في الربع الثالث من العام الجاري بلغت 66 مليون شيكل، ما يعادل 17 مليون دولار، وأن الثلث من هذه الأرباح جاء من القروض التي تقدمها للمستهلكين من خلال بطاقات الاعتماد التي بحوزتهم. وبلغت الأرباح في الأشهر التسعة الأولى 202 مليون شيكل، ما يعادل 52 مليون دولار، بتراجع بنسبة 8% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وأعلنت شركة "ليئومي كارد"، التابعة لبنك ليئومي، أن أرباحها في الربع الثالث من العام الجاري بلغت 52 مليون شيكل، تعادل 4ر13 مليون دولار، أي بزيادة بنسبة 6% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

من جهة أخرى، سمح بنك إسرائيل المركزي بأن يكون السقف الأعلى لنسبة الفائدة على القروض والاعتمادات 20%، وهي نسبة تستخدمها شركات بطاقات الاعتماد التي تمنح بطاقاتها للمستهلكين مباشرة، من دون ضمانات البنوك التجارية. فهذه الشركات تفرض نسب فوائد عالية جدا، مقارنة مع ما هو قائم في البنوك التجارية، التي تتراوح فيها الفوائد على القروض بين 5% و 11% كحد أقصى.

ولاقى قرار بنك إسرائيل معارضة شديدة في أروقة الكنيست، واعتبر عدد من النواب أن هذا السقف العالي سيسمح للشركات الاستثمارية المالية باستغلال المستهلكين الضعفاء، الذين لا تمنحهم البنوك التجارية اعتمادات مناسبة فليجأون إلى الشركات الخاصة وإلى شركات بطاقات الاعتماد هذه.

المصطلحات المستخدمة:

الكنيست

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات