المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

ذكرت الاذاعة الاسرائيلية (السبت 8 شباط) أن اللقاءات بين ممثلين عن السلطة الوطنية الفلسطينية والمسؤولين الاسرائيليين حول وقف اطلاق النار ستتجدد يوم الاثنين القادم. واقتبست الاذاعة عن مصادر فلسطينية رفيعة المستوى قولها ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ارئيل شارون اقترح في لقاء الاربعاء مع ابي علاء (احمد قريع) التوصل الى وقف تدريجي لاطلاق النار "على اساس محلي".وبموجب العرض الاسرائيلي، يتجدد بالتدريج التعاون الامني بين الطرفين في مناطق مختلفة. وستتولى السلطة الفلسطينية المسؤولية الأمنية في المناطق التي تنسحب منها القوات الاسرائيلية وتعمل على وقف العمليات منها.

وجاء في المقترحات الاسرائيلية ان اسرائيل ستوافق على "ترتيبات اقتصادية" في الاماكن التي تنفذ فيها الخطة الامنية، وبضمنها مرور البضائع وخروج العمال الفلسطينيين للعمل في اسرائيل. ويقول الفلسطينيون – بموجب الاذاعة الاسرائيلية – انهم وافقوا على البحث في المقترحات الاسرائيلية.

وقالت الاذاعة ان مكتب شارون اوضح للقياديين الفلسطينيين الذين التقاهم انه لن تكون هناك مفاوضات سياسية طالما بقي عرفات برأس السلطة الفلسطينية".

ونقل المراسل السياسي لاذاعة اسرائيل العبربة عن مصادر فلسطينية قولها ان لقاء ابو علاء – شارون اقر بموافقة من الرئيس ياسر عرفات.

ووافق الرئيس ياسر عرفات – بموجب الاذاعة ايضا – على لقاء وزير الداخلية الفلسطيني هاني الحسن مع مدير مكتب شارون دوف فايسغلاس.

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات