المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

"المشهد الإسرائيلي" – خاص

أعلن الوزير الإسرائيلي السابق دان مريدور، اليوم الأحد – 9.11.2008، عن عودته إلى الحياة السياسية وحزب الليكود وعزمه على ترشيح نفسه ضمن قائمة مرشحي الحزب للانتخابات العامة التي ستجري في 10- شباط المقبل. وقال مريدور في مؤتمر صحفي عقده مع رئيس الليكود، بنيامين نتنياهو، في مقر الليكود في تل أبيب، إنه "بعد خمس سنوات من الحياة المريحة خارج الحلبة السياسية قررت العودة إلى النشاط العام في حزب الليكود".

وهاجم مريدور، الذي أشغل في الماضي منصبي وزير العدل ووزير المالية في حكومة نتنياهو، حزب كديما قائلا "لقد رأيت ما حدث خلال هذه السنين. وحكومة كديما (برئاسة ايهود أولمرت) فشلت مرتين بشكل خطير وكان عليها أن تستقيل في كل مرة. الفشل الأخطر كان في إدارة حرب لبنان الثانية، وهذا فشل لا نتذكر فشلا مثيلا له. والفشل الثاني كان الهجوم على جهاز القضاء" في إشارة إلى سياسة وزير العدل الحالي، دانيئيل فريدمان، ومبادرته التشريعية الرامية للحد من صلاحيات المحكمة العليا الإسرائيلية.

من جانبه كال نتنياهو المديح لمريدور وقال إن الأخير "يعرف هذا المكان جيدا ويملك خبرة واسعة للغاية وهو من أكفأ الأشخاص في الدولة، وواسع الأفق ونظيف اليدين ومستقل في تفكيره. ونحن نجري محادثات فيما بيننا منذ سنتين حول إستراتيجية أمن الدولة وهذا يشمل أكثر المواضيع حساسية. وتحدثنا عن إستراتيجية السلام أيضا".

وتجدر الإشارة إلى أن مريدور، الذي كان عضوا في الكنيست بين السنوات 1984 و2003 وسكرتيرا لحكومة مناحيم بيغن في نهاية السبعينيات وبداية الثمانينيات، يعتبر خبيرا في القضايا الأمنية والإستراتيجية وكان يرأس اللجنة المشرفة على أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية المتفرعة عن لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست. وكان مريدور منذ انتخابات العام 1999 عضوا في الكنيست عن حزب المركز، الذي تأسس قبل وقت قصير من تلك الانتخابات وكان مرشح ذلك الحزب لرئاسة الحكومة.

وذكرت وسائل إعلان إسرائيلية اليوم أن مريدور لم يتلق وعدا بالحصول على مكان مضمون في قائمة مرشحي الليكود للانتخابات العامة لكنه ينضم بعودته إلى الليكود إلى مجموعة من الشخصيات التي عادت إلى هذا الحزب مؤخرا وأبرزهم بيني بيغن. وقالت صحيفة هآرتس، اليوم، إن مريدور اشترط عودته لليكود بمنع عضو الكنيست أفي ايتام، من كتلة "الوحدة القومية – المفادل" اليمينية المتطرفة، من الانضمام إلى الليكود، فيما قال مقربون من نتنياهو إن احتمالات انضمام ايتام إلى الليكود ضئيلة جدا.

ويتوقع على ضوء عودة وانضمام شخصيات بارزة إلى الليكود، بينها أيضا الناطقة العسكرية السابقة ميري ريغف، أن يعلن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الأسبق، موشيه يعلون، الانضمام لصفوف الليكود والترشح ضمن قائمته للانتخابات المقبلة. ومن شأن انضمام هذه الشخصيات إلى الليكود تعزيز شعبية الحزب ونتنياهو في الانتخابات المقبلة. كما أن يوفال رابين، وهو نجل رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق يتسحاق رابين، عبر عن تأييده لنتنياهو.

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات