المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

"صحيح أن رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي، دان حالوتس، لم يعلن عن موعد إنهاء مهام منصبه، لكن السباق على استبداله بدأ من خلف الكواليس"- هذا ما كشفت النقاب عنه صحيفة "يديعوت أحرونوت"، في نبأ لمراسلها للشؤون العسكرية يوسي يهوشواع، مشيرة إلى أن الجنرال موشيه كابلينسكي والجنرال (احتياط) جابي أشكنازي هما أقوى المرشحين لخلافة حالوتس.

ومضت الصحيفة تقول: هناك ثلاثة تواريخ تقرّب حالوتس من المفترق الخاص ببقية مشواره: الأول- انتهاء التحقيقات في الجيش الإسرائيلي والتي ستبلغ الذروة مع تحقيق الجنرال (احتياط) دان شومرون، رئيس هيئة الأركان العامة الأسبق، المتوقع صدوره في نهاية الشهر الجاري (كانون الأول/ ديسمبر 2006). الثاني- اجتماع هيئة القيادة العليا للجيش في نهاية كانون الثاني/ يناير 2007، والذي سيعرض فيه حالوتس النتائج الرئيسة للتحقيقات وخطة العمل للسنوات المقبلة. الثالث- النتائج المرحلية للجنة فينوغراد.

أمّا الأسماء التي يرد ذكرها كمرشحة لخلافة حالوتس فهي- بحسب الصحيفة- مدير عام وزارة الدفاع، الجنرال (احتياط) جابي أشكنازي ونائب رئيس هيئة الأركان العامة الحالي، الجنرال موشيه كابلينسكي وقائد ذراع البرية، الجنرال بيني غينتس، غير أن احتمالات هذا الأخير ضئيلة.

أشكنازي هو المرشح الأفضل من طرف وزير الدفاع، عمير بيرتس. لكن مصادر جهاز الأمن ليست على قناعة من أنّ بيرتس سيبقى في وزارة الدفاع إلى حين اتخاذ قرار تسمية رئيس هيئة الأركان المقبل.

وأشير إلى أنه حتى ما قبل الحرب الأخيرة كان كابلينسكي المرشح الأوفر حظًا لرئاسة هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي خلفًا لحالوتس.

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات