المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

أصدر الحاخام يوسيف شالوم إلياشيف، اليوم الأربعاء 5/1/2005، قرارًا بأن ينضم حزب "يهدوت هتوراه" الديني الأصولي إلى حكومة أريئيل شارون، لفترة تجريبية مدتها 3 أشهر.

وأعرب الحاخام إلياشيف "عن عدم ثقته برئيس الحكومة" وطالب في ضوء ذلك بأن يقوم الأخير بتنفيذ تعهداته للمتدينين في غضون ثلاثة أشهر..

وتشمل مطالب "يهدوت هتوراه" تنظيم شؤون المجالس الدينية ومنع تطبيق توصيات لجنة "دوفرات" في الجهاز التعليمي في المدارس المستقلة وكذلك السماح لأعضاء الكنيست من الحزب إذا لم يكونوا من يرجح كفة الميزان في عمليات التصويت على "خطة الانفصال"، بألا يصوتوا بالضرورة إلى جانبها.

ويلزم قرار الحاخام إلياشيف عضوي الكنيست أفراهام رافيتس وموشيه غافني ولا يلزم أعضاء الكنيست من حزب "أغودات يسرائيل" (الذي شكل كتلة مع يهدوت هتوراه).

وأعرب رئيس الحكومة الاسرائيلية، اريئيل شارون، مساء اليوم (الاربعاء)، عن ايمانه بأنه سيعرض على الكنيست، الاسبوع المقبل، حكومته الجديدة، بعد التوصل، الى اتفاق مع حزب "يهدوت هتوراه".

وقال شارون في كلمة قصيرة ألقاها في ختام أعمال مؤتمر حزب الليكود في تل ابيب، ان "الشعب اختار الليكود لقيادته نحو الأمن والسلام والهدوء والازدهار، وسينجح الليكود بهذه المهمة".

وأعرب عن اسفه لعدم التوصل الى اتفاق مع حزب "شاس"، مؤكدا أنه ابقى الباب مفتوحا "امام انضمام هذا الحزب الديني الى الحكومة إذا تغيرت الظروف السياسية في المنطقة"!

المصطلحات المستخدمة:

الكنيست, رئيس الحكومة, اريئيل, الليكود

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات