تقديم:
تمثل قصيدة "كيف تختفي داخل جسد امرأة" (من ديوان "قصائد إلى أسرى السجون"، حانوت هسفاريم هعتسمائيم، 2016، بالعبرية) للشاعر الإسرائيلي ألموج بيهار معارضة شعرية لنص الكاتب المصري هيثم الورداني التي حمل عنوان "كيف تختفي" (المطبعة الوطنية، عمان، 2013). وهذا النوع من التفاعل النصي يحدده جيرار جينيت باسم النصية المتشعبة أو المتفرعة، التي "تتضمن أية علاقة تجمع بين نص أسماه بالنص المتفرع، ونص آخر أسماه بالنص الأصلي"، وهذه العلاقة لا تقف عند حدود الاستدعاء الجزئي أو الإلماحي، بل تتعدى ذلك لنوع من التحويل المقصود لنص سابق في نص لاحق.
*قصة الفيلم فلسطينية بامتياز وعلى الإسرائيليين أن يناضلوا لإنهاء الاحتلال لدوافع أخلاقية لا لتطهير أنفسهم من الذنوب فقط*
رعنان ألكسندروفيتش لـ "المشهد الإسرائيلي": حان الوقت كي لا نتعامل مع "قوانين الاحتلال" والمحاكم العسكرية في نطاق "المفهوم ضمنًا"!
أنجز الكاتب الإسرائيلي دافيد غروسمان رواية جديدة بعنوان "امرأة هاربة من البشرى" عن امرأة في حوالي الخمسين من عمرها يخرج نجلها إلى عملية عسكرية كبيرة، فتهرب من بيتها كي لا تضطر لأن تنتظر البشرى السيئة، التي لا يخامرها أدنى شك في أنها ستأتي. وقد اختار غروسمان أن يمتنع من الإدلاء بمقابلات خاصة في مناسبة صدور روايته هذه واستعاض عن ذلك بكتابة شهادة شخصية هنا ترجمتها الكاملة
الصفحة 1 من 3