قضايا إسرائيلية العدد 47

السياسات الاقتصادية في إسرائيل والأيديولوجيا النيو-ليبرالية

  • المؤلف: شير حيفر، محمود قعدان، يوآف بيلد، نبيل أرملـي، يوسي يونـا، داني فيلك، دان مريدور، سليم سلامة، يوسف جباريـن، هنيـدة غـانم، ران غرينشتاين، أمين دراوشة، دافيد بن غوريون
  • تحرير: انطوان شلحت، هنيدة غانم، رائف زريق
  • عدد الصفحات: 130
  • الرقم المعياري: 978-9950-330-77-1
  • تاريخ التحديث: الأحد, 04 نوفمبر 2012
  • السعر: $0.00

تطالعون في هذا العدد من "قضايا إسرائيلية" محوراً خاصًا حول "السياسات الاقتصادية في إسرائيل والأيديولوجيا النيو ليبرالية"، وكيفية انعكاسها على شتى مناحي الحياة، بدءًا بتسريع عمليات الخصخصة التي ترمي إلى توطيد أركان القطاع الخاص وتقويته والنهوض به على حساب القطاع العام، مروراً بجهاز التربية والتعليم، وقطاعي الضرائب والأراضي، وانتهاء بنظام الرعاية الصحية.

كما تتناول مقالات المحور تأثير السياسات الاقتصادية في صنع القرار السياسي الإسرائيلي، ودور وسائل الإعلام الإسرائيلية على وجه العموم والاقتصادية على وجه الخصوص في الترويج للفكر الاقتصادي النيو ليبرالي.

وفي العدد دراستان:

الأولى تتناول بالرصد والتحليل سياسات الاستعمار الاستيطانية التي انتهجتها إسرائيل من أجل تهويد القدس الشرقية بعد العام 1967، من خلال التركيز، بشكل خاص، على العلاقة المتشابكة بين سياسات الاستيطان الإحلالية والتهويدية وبين سياسات تشكيل وإنتاج الفلسطينيين في القدس كسكان "مارقين" يتموقعون دائما "على حافة الجنحة"، ويشكل وجودهم مصدرا للخطر المستمر على النظام العام.

والثانية تدرس المخطط الرئيس لدولة إسرائيل، الذي يعرف أيضا باسم "خطة شارون" (نسبة إلى المهندس آرييه شارون)، ودوره في إنشاء جهاز "بناء الأمة" الصهيونية. ويفصل هذا المخطط خطة العمل المؤسسية الأكثر شمولا وملموسية في تاريخ الحركة الصهيونية ودولة إسرائيل، والتي كان لها ليس فقط التأثير الأكبر على "صورة البلاد"، وإنما أيضا كان لها دور مهم في بناء وتكريس الأساطير القومية عن الاستيطان في المناطق الحدودية، وإحياء القفار، والروح الجماعية الاستيطانية والسياسية، وأسطورة "شعب بلا أرض لأرض بلا شعب"، وما شابه.

وفضلا عن زوايا القراءات، والمقابلة الخاصة، والمكتبة، يحوي العدد قراءة استعراضية في "تقرير لجنة إدموند ليفي" التي دعت إلى شرعنة جميع البؤر الاستيطانية العشوائية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وعدم التعامل مع الضفة الغربية على أنها منطقة محتلة، وترجمة خاصة لنص الرسالة التي بعث بها دافيد بن غوريون إلى ابنه عاموس وكشف فيها عن الأهداف الحقيقية من وراء تأييد الحركة الصهيونية توصيات لجنة بيل الخاصة بتقسيم فلسطين.

# Title تحميل
النيو ليبرالية والخصخصة والتناقضات التي تلف السياسة الاقتصادية الإسرائيلية - شير حيفر تحميل معاينة
الاقتصاد الإسرائيلي بين دعاة السوق الحرة ودعاة تدخل الدولة - محمود قعدان تحميل معاينة
من الصهيونية إلى الرأسمالية وبالعكس الاقتصاد السياسي لدولة الليبرالية الحربية الجديدة في اسرائيل- يوآف بيلد تحميل معاينة
صاحب الجلالة في الخدمة عن دور وسائيل الاعلام الاسرائيلية في الترويج للفكر الاقتصادي اليوليبرالي- نبيل أرملي تحميل معاينة
متناقضات المنطق التعليم في إسرائيل في عهد النيو-ليبرالي- يوسي يونا تحميل معاينة
التوجه النيو ليبرالي في تحرير نظام الرعاية الصحية في اسرائيل - داني فيلك تحميل معاينة
الوزير دان مريدور أويد حل الدولتين لأنني مهتم بمصلحتي مقابلة خاصة - رائف زريق وبلال ظاهر تحميل معاينة
قراءة استعراضية في تقرير لجنة إدموند ليفي حول المستوطنات الغير قانونية - سليم سلامة تحميل معاينة
محاولة فهم السياسات الراهنة قراءة في اربعة كتب جديدة حول المجتمع والسياسة في اسرائيل- ران غرينشتاين تحميل معاينة
مخطط شارون وبناء الوطن اليهودي - يوسف جبارين تحميل معاينة
السياسة الحيوية للاستعمار الاستيطاني انتاج المقدسيين كمارقين- هنيدة غانم تحميل معاينة
دافيد بن غوريون رسالة إلى عاموس تحميل معاينة
ملامح النظام الإثنوقراطي في اسرائيل قراءة في كتاب حول سياسة الأرض والهوية في إسرائيل - أمين دراوشة تحميل معاينة
المكتبة تحميل معاينة

الأحد, أكتوير 20, 2019

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية