مبادر أول  عوديد فورير (يسرائيل بيتينو)
 مبادر مشارك  3 نواب من ذات الحزب
 رقم القانون  ف/21/164
 آخر معالجة  أدرج يوم 20 أيار 2019
 ابعاد القانون  

الهدف من القانون، هو التخفيف عن الجنود القتلة، وعدم محاكمتهم، مثل قضايا وقعت سابقا 

 رابط القانون 
 https://main.knesset.gov.il/Activity/Legislation/Laws/Pages/LawBill.aspx?t=lawsuggestionssearch&lawitemid=2079168

قدم النائب عوديد فورير من كتلة "يسرائيل بيتينو"، وآخرون، مشروع قانون يقضي بفرض عقوبة لا تتعدى 6 أشهر لخدمة الجيش، في حال قتل جندي "عدوا" خلال عملية عسكرية، وبشكل مخالف لتعليمات الجيش.

و"العدو" في القانون، يعني أن يكون الشخص يعتبر عدوا لدولة إسرائيل، كما ورد في قانون العقوبات، أو عضوا في "منظمة إرهابية"، بموجب تعريف منظمة إرهابية في القانون الإسرائيلي.

وفي تفسير القانون، جاء أنه تعددت الحالات التي يخرق فيها الجنود تعليمات الجيش، ونجم عنها مقتل فلسطينيين. وكان المبادر قد طرح القانون ذاته في الولاية البرلمانية الـ 20 ولكنه لم يدخل مسار التشريع.

المبادرون

وإلى جانب النائب فورير، شارك في المبادرة، النواب من كتلته: إيلي أفيدار ويوليا ميلينوفسكي، ويفغيني سوبا.

احتمالات القانون

من غير الواضح إذا ما كان هناك احتمال لقانون كذا أن يدخل مسار التشريع، نظرا لسلسلة تعقيدات تتعلق بقانون الجنايات، وعلى الرغم من أن قانونا كهذا يحظى بأغلبية عظمى في الكنيست.

الإثنين, سبتمبر 16, 2019

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية