المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

افاد مسؤول اسرائيلي رفيع المستوى لوكالة فرانس برس ان اسرائيل مستعدة لتخفيف القيود المفروضة على الفلسطينيين بعد تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة برئاسة محمود عباس (ابو مازن).واوضح المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته: "في حال تمتعت حكومة ابو مازن بسلطات فعلية وباشرت حربا على الارهاب عبر الدفع على احترام النظام والقانون سيكون لدينا استعداد لتخفيف الاغلاق والافراج عن معتقلين (فلسطينيين) وتسريع تسديد الاموال المستحقة للفلسطينيين".

واشار المسؤول ذاته الى ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون مستعد للتحادث مع ابو مازن بعد تشكيل حكومته.

وسبق لشارون ان التقى مرات عدة محمود عباس الذي يعتبر معتدلا ويؤيد وقف اعمال العنف لاستئناف المفاوضات بين الطرفين.

وعين الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، ابو مازن وهو امين سر اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية رئيسا للوزراء في 19 اذار الماضي بضغط من الولايات المتحدة خصوصا. ويواصل ابو مازن محادثاته مع الرئيس الفلسطيني للتوصل الى اتفاق حول تشكيلة حكومته المقبلة.

وقال شارون الاحد 13/4 في مقابلة مع صحيفة "هآرتس" ان "الهزة التي خلفتها في الشرق الاوسط، الحرب في العراق توفر فرصة للتوصل الى اتفاق مع الفلسطينيين اسرع مما كان متوقعا".

واعرب شارون عن استعداده "لاتخاذ اجراءات مؤلمة على اي يهودي (...) فتاريخنا مرتبط باماكن مقدسة مثل بيت لحم وجيلو وبيت ايل. اعرف انه علينا التخلي عن بعض هذه الاماكن". وهي المرة الاولى التي يأتي فيها شارون على ذكر اماكن بالاسماء مثل بيت ايل وجيلو، يمكن لاسرائيل الانسحاب منها ذات يوم.

استطلاع للرأي: الاسرائيليون متفائلون نسبيا بفرص السلام

واظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه صحيفة "يديعوت احرونوت" ان نصف الاسرائيليين تقريبا يعتبرون ان نهاية الحرب في العراق تعزز فرص التوصل الى اتفاق سلام مع الفلسطينيين. وعلى سؤال "هل ان نتيجة الحرب في العراق تحسن فرص التوصل الى اتفاق سلام بين اسرائيل والفلسطينيين، رد 48% من الاشخاص الذين شملهم الاستطلاع بالايجاب في حين رأى 40% ان ذلك لا يغير شيئا ورأى 10% ان ذلك يؤدي الى تراجع فرص التوصل الى اتفاق. ولم يدل البقية برأي.

من جهة اخرى اعتبر 64% ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون يريد التوصل الى اتفاقية سلام نهائية مع الفلسطينيين لكن 54% فقط يعتقدون انه قادر على تحقيق هذا الهدف.

واظهرت نتائج الاستطلاع ايضا ان 60% من الاسرائيليين يعتبرون ان شارون سيوافق على التخلي عن مستوطنات في اطار اتفاقية سلام في حين يرى 28% عكس ذلك ولم يدل البقية برأي.

واجرى الاستطلاع معهد "داحف" وقد شمل عينية تمثيلية للسكان الاسرائيليين بلغت 500 شخص مع هامش خطأ نسبته 5،4%.

المصطلحات المستخدمة:

هآرتس

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات