(*) لا ندري ما إذا كان من شأن كتاب إسرائيلي جديد بعنوان "متى وكيف اختُرع الشعب اليهودي؟"، لمؤلفه البروفسور شلومو زند، أستاذ التاريخ المعاصر في جامعة تل أبيب، أن يثير مناقشات عاصفة في إسرائيل، نظرًا لكونه "أحد أكثر الكتب إثارة وتحديًا، مما لم تألفه الأبحاث الإسرائيلية منذ فترة طويلة بشأن موضوعة الشعب اليهودي المشحونة"، على حدّ تعبير مؤرخ إسرائيلي آخر هو توم سيغف، الصحافي في "هآرتس".
(*) يشمل هذا العدد من "أوراق إسرائيلية" (*) تفصيلات الخطة الخماسية للجيش الإسرائيلي، المسماة "خطة تيفن 2012"، بحسب ما أعلن عنها الناطق العسكريّ الإسرائيليّ، والتي من المقرّر أن يبدأ العمل فيها في سنة 2008.
من شأن القراءة المتأنية للتعليقات المنشورة على الخطة ذاتها ولأخرى تتعلق ببعض الخلفيات والتداعيات، والمكتوبة بأقلام بضعة خبراء ومعلقين عسكريين إسرائيليين، أن توضّح أبرز مداليلها.
رام الله- صدر حديثاً عن المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية- مدار كتاب بعنوان "الهوية الدرزية في إسرائيل: مواطنون متساوون في الواجبات" والذي يقع في 150 صفحة للدكتور رباح حلبي. ترجمه عن العبرية سعيد عياش، وقدم له د. خليل نخلة.
تكمن خصوصية الكتاب إلى جانب منهجيته العلمية المتينة في كونه رحلة بحث شخصية عن الهوية لكاتب درزي في إسرائيل، يستشعر موقعه الشخصي والإنساني في السياق التاريخي لجماعته التي يرى أنها خُدعت واستغلت بطريقة نتنة لخدمة المشروع الصهيوني.
رام الله- صدر حديثًا عن المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية- مدار كتاب بعنوان "خداع الذات- المسرح الإسرائيلي وحرب 1967 ومختارات من أعمال حانوخ ليفين"، من تأليف وترجمة الكاتب أنطوان شلحت، من طاقم المركز.
تستهل الكتاب دراسة حول ردّة الفعل على حرب حزيران 1967 في النصوص الثقافية الإسرائيلية، والتي تميزت عمومًا، كما يؤكد المؤلف، بمماشاة "الإجماع الصهيونيّ العام" وبمجانبة دلالات السياق الموضوعي لتلك الحرب، وهو السياق الذي تأخرت قراءته حتى من جانب دراسات العلوم الاجتماعية. وقد انسحبت هذه المجانبة والمماشاة على الأدب، كما على المسرح الإسرائيلي. كما أنهما طغتا على الأغنية الإسرائيلية.
الصفحة 4 من 33