الاعلام الجديد في اسرائيل - نشرة اسبوعية 10.12.2017-13.12.2017

تتطرق النشرة الحاليّة إلى الفترة الواقعة ما بين 10.12.17-13.12.17 حيث شغل العام الافتراضيّ الإسرائيليّ موضوعان مهمان؛ تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي العنصريّة و- "قانون الحوانيت".

وكان قد جدد وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، هذا الأسبوع، تحريضه على الجماهير العربية في البلاد، حيث دعا لمقاطعة سكان بلدات وادي عارة وأم الفحم بالمثلث الشمالي على خلفية مشاركتهم في التظاهرات الرافضة لقرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

 

ولاقى تصريح ليبرمان الكثير من التفاعل على العالم الافتراضي، حيث انقسم العالم الافتراضي الإسرائيلي ما بين مؤيد ومعارض لهذا التصريح.

كما وصادق الكنيست الإسرائيلي، صباح الثلاثاء، بالقراءة الأولى على اقتراح "قانون الحوانيت" بغالبية 59 عضوًا مقابل معارضة 54 عضوًا، علما أن الائتلاف الحكومي وجد صعوبة في تجنيد الغالبية المطلوبة لتمرير الاقتراح.
وبحسب اقتراح القانون، يستطيع وزير الداخلية إلغاء قوانين بلدية مساعدة يصادق عليها مستقبلا، وتتصل بفتح المحال التجارية أيام السبت.

وشغل موضوع القانون العالم الافتراضيّ نظرًا لأن القانون يؤثر على علمانية إسرائيل، الأمر الذي تحاول شريحة كبيرة من المجتمع الحفاظ عليه من الإكراه الدينيّ.

ترصد نشرة "متابعات من الإعلام الجديد في إسرائيل" ما يكتب وينشر في فضاء الإعلام الجديد الفاعل في الحيز العام الإسرائيلي. تسلط النشرة الضوء على أهم القضايا التي تطرح وكيفية التفاعل معها، كما وتركز على تدوينات وأقوال السياسيين، الصحافيين، ونشطاء في الساحة الإسرائيلية من اليسار واليمين. إلى ذلك، ترصد النشرة مظاهر العنصرية في المجتمع الإسرائيلي الآخذة في الازدياد في الآونة الأخيرة.

 

المصطلحات المستخدمة:

أفيغدور ليبرمان, الكنيست