الاعلام الجديد في اسرائيل - نشرة اسبوعية 15.11.2017-17.11.2017

تتطرق النشرة الحاليّة إلى الفترة الواقعة ما بين 15-11-17 و 18-11-17 حيث شغل العالم الافتراضي الإسرائيلي عدد من المواضيع كان أهمها التداعيات التي تركتها حملة Metoo#‏.

يشار إلى أن عمليات الكشف عن القصص في أعقاب حملة Metoo#‏ ما زالت تعصف في العالم الافتراضي الإسرائيلي في الأيام الأخيرة الماضية بقوة. حيث نُشِرت من بين آلاف الشهادات بعض الشهادات البارزة ضد مسؤولين في وسائل الإعلام، الشرطة، وفي مجال الاقتصاد الإسرائيلي، تظهر أنهم استغلوا منصبهم للتحرش بالنساء واستغلالهن جنسيًا، ما دفع العالم الافتراضي إلى الالتفات أكثر للحملة.

 

هذا الأسبوع ايضًا، خلصت النيابة العامة الإسرائيلية، إلى إغلاق ملف التحقيق مع ضابط برتبة ملازم أول، بشبهة الاعتداء على فلسطيني في الخليل جنوبي الضفة الغربية، أثناء تأديته الخدمة العسكرية هناك، في حين يؤكد الضابط على اعتدائه على الفلسطيني.

وكان الضابط دين يسساخروف قد انضم بعد انتهاء الخدمة إلى حركة " كسر الصمت"، الأمر الذي يجعل افادته محط انقاد واسع من العالم الافتراضي الذي تناول الموضوع بكثافة مؤكدًا على أنّ منظمة "كسر الصمت" غير نزيهة ويجب إخراجها على القانون.

إلى ذلك، أعلن وزير الداخلية، ارييه درعي، ووزير الأمن الداخلي، غلعاد اردان، يوم الخميس، انهما سيعرضان على وزراء الحكومة خطة لإغلاق معسكر "حولوت" خلال اربعة اشهر.

ووفقا للإعلان، فإن هذه الخطوة ستترك امام طالبي اللجوء خيارين - الطرد من البلاد أو الحبس دون قيود.

وتداول نشطاء وداعمون للقضية الموضوع على صفحات الفيسبوك والتوتير مطالبين الوزراء بالتراجع عن قرارهم.

 ترصد نشرة "متابعات من الإعلام الجديد في إسرائيل" ما يكتب وينشر في فضاء الإعلام الجديد الفاعل في الحيز العام الإسرائيلي. تسلط النشرة الضوء على أهم القضايا التي تطرح وكيفية التفاعل معها، كما وتركز على تدوينات وأقوال السياسيين، الصحافيين، ونشطاء في الساحة الإسرائيلية من اليسار واليمين. إلى ذلك، ترصد النشرة مظاهر العنصرية في المجتمع الإسرائيلي الآخذة في الازدياد في الآونة الأخيرة.