لاحظت تصاعد الجدل والصراع بين فريقين من اليمين الإسرائيلي حول مسألة الانسحاب من غزة وحول نوايا نسف المسجد الأقصى لبناء الهيكل اليهودي، وهما الفريق الحاكم بقيادة شارون وفريق المستوطنين المتحالفين مع المنظمات الدينية. لقد عبر رسم كاريكاتيري في إحدى الصحف العربية عن حال العالم العربي بأن رمز إلى العالم العربي برجل يرتدي اللباس العربي وقد فتح فمه على "أقصاه" مطلقاً زعيقاً وزئيراً هوائياً، في حين وقف أمامه شخص يرمز إلى إسرائيل في لباس يهودي تقليدي ليقيس بمسطرة فتحة فمه قائلاً للعربي: هل هذا "أقصى" ما عندك؟.
اسرائيل من أبرز الدول التي تنتهج "التجنيد الرمزي" في المدارس وفي أوساط المواطنين عمومًا كطريقة قوية لحشد المجتمع بأسره من أجل المجهود الحربي
الاطفال اليهود في المستوطنات يشتركون في "فعاليات معادية"
كتب: فراس خطيب
أظهر تقرير أعدته حركة "نيو بروفايل" الاسرائيلية، وتسلم "المشهد الاسرائيلي" نسخة منه، أن 63 في المئة من الاطفال الفلسطينيين "طلب منهم ان يكونوا متعاونين لصالح إسرائيل". كما أشار التقرير الى أن الاطفال اليهود في المستوطنات اليهودية يشتركون في "فعاليات معادية". وكشف التقرير عن أساليب تعذيب يمارسها جهاز "الشاباك"، كطريقة لتجنيد الأطفال الفلسطينيين.
الأجر الأعلى في سفيون والأدنى في جسر الزرقاء بفارق ستة أضعاف!
أكثر من مليون شخص يحصلون على أجر لا يزيد عن الحد الادنى
كشف التقرير الصادر عن مؤسسة التأمين الوطني الاسبوع الماضي بخصوص معدل الاجور العام في إسرائيل لسنة 2002، أن وضع العمال الاجيرين في البلاد يتدهور باستمرار، ومعدل دخلهم في هبوط مطرد، لدرجة أن كل اجير ثالث دخله الشهري أقل من أجر الحد الادنى، والوضع يزداد سوءا عندما نتحدث عن الاجيرين الذين يحصلون على اجر لا يزيد عن اجر الحد الادنى حيث تصل نسبتهم الى 40,9% من مجمل الاجيرين في البلاد الذين يصل عددهم الى 2,57 مليون عامل، ما يعني أن هناك اكثر من مليون شخص يحصلون على اجر لا يزيد عن الحد الادنى للأجر.
الاحتجاج هو وسيلة الضعفاء للتأثير مقابل السلطة الحاكمة. وهو يكمل وسائل أخرى للتأثير مثل الاحزاب (سن القوانين) والمرافعة القضائية امام المحاكم. والاحتجاج الجماهيري هو تعريفا وسيلة غير مؤسساتية لمحاولة التأثير على السلطة. منذ سنوات الستين للقرن هناك تغير جذري في قراءة المظاهرات الاحتجاجية، اذ اصبح الاحتجاج الجماهيري احدى الوسائل الشرعية للتأثير واعتبر انه جزء من حرية التعبير.
الصفحة 792 من 1047