موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

سلطة ومؤششة حكومية تعتني بإحياء ذكرى (الكارثة والبطولة) اليهودية المتعلقة بالهولوكوست (المحرقة). وهذه السلطة عبارة

عن مؤسسة أقيمت على قاعدة قانون صدر عن الكنيست للاهتمام (بتخليد ذكرى أبناء الشعب اليهودي الذين قتلوا على يد النازيين خلال الحرب العالمية الثانية)، وأيضاً (لتخليد البطولات اليهودية ومساعدات أصدقاء اليهود من أبناء الشعوب الأخرى) خلال نفس الحرب المذكورة.

وتقيم المؤسسة احتفالاً خاصاً بذكرى الكارثة والبطولة (هكذا تعرف في اسرائيل)، حيث يترأس الاحتفال الرئيس الاسرائيلي ورئيس الحكومة وعدد من الوزراء وعدد من الناجين من جرائم النازية.

وأخذ يوم الذكرى هذا منحى متشدداً في التسعينيات، إذ تفرض السلطات الحكومية والبلدية - المحلية نظاماً يمنع بمقتضاه فتح أماكن اللهو والتسلية عشية الذكرى. وتقام حفلات للذكرى نفسها في المؤسسات الرسمية الاسرائيلية كالمدارس لتعميق مفهوم الكارثة، وتقام المحاضرات أمام الطلاب بحضور ناجين من النازية، وغير ذلك من النشاطات التي خلقتها المؤسسة للإبقاء على موضوع (الهولوكوست) حياً في الاوساط الاسرائيلية لتعميق روح الضحية (اليهود) في نفوس أبناء الشعب اليهودي.

وتجدر الاشارة إلى أن الحكومة الاسرائيلية أقرت الاحتفال بالذكرى أسبوعاً واحداً قبل الاستقلال لتؤكد أن اليهود (ضحوا في سبيل نيلهم الاستقلال الذي يستحقونه في أرض آبائهم وأجدادهم).