المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

"المشهد الإسرائيلي" – خاص

تقترب إسرائيل في هذه الأيام من معركتين انتخابيتين، الأولى داخل حزب كديما والأخرى انتخابات البلديات وبينها بلدية القدس. وستجري الانتخابات في كديما في 17 أيلول الحالي، فيما ستجري انتخابات البلديات في 11 تشرين الثاني المقبل. ورغم أن انتخابات كديما هي انتخابات داخلية على رئاسة الحزب، إلا أنها تنطوي على بُعد إسرائيلي عام، خصوصا في حال فازت وزيرة الخارجية، تسيبي ليفني، برئاسة هذا الحزب، حيث تتنبأ استطلاعات الرأي باحتمال تشكيلها الحكومة الإسرائيلية المقبلة. ولذلك فإن موضوع القدس في هذه الحالة هو أحد المواضيع المركزية في الصراع بين المرشحين، الذين يتطلعون أيضا إلى كسب رأي عام. ولذلك استخدم المنافس الأقوى لليفني في انتخابات كديما، وزير المواصلات شاؤل موفاز، القدس لمناطحتها. و"اتهمها" بأنها ستعمل في حالت شكلت حكومة على "تقسيم القدس". وبالطبع، فإن ليفني ردت هذه "التهمة" عنها وأكدت أنها لن "تقسم" القدس. لكن محللين أكاديميين إسرائيليين يؤكدون في هذا السياق على أن جميع السياسيين الذين يستخدمون القدس في دعايتهم الانتخابية يتجاهلون الحال السيئ الذي آلت إليه القدس.

وأشار المؤرخ الإسرائيلي، البروفيسور يحيعام فايس، من جامعة حيفا، في مقال نشره في صحيفة معاريف، اليوم الخميس – 4.9.2008، إلى أن " المعنى العميق لتقسيم القدس في عالم الوطنية (الإسرائيلية) الجوفاء هو الخيانة. ليس أقل من ذلك". ولفت إلى أن ادعاء كهذا تم طرحه في الانتخابات الإسرائيلية العامة في العام 1996، عندما "اتهم" مرشح حزب الليكود، بنيامين نتنياهو، خصمه مرشح حزب العمل، شمعون بيرس، بأنه "سيقسم القدس". وكتب فايس أن لهذا الادعاء كان دور مركزي في تغلب نتنياهو على بيرس والفوز برئاسة الحكومة. وعندما استخدم نتنياهو هذا الادعاء في المرة الثانية، خلال حملته الانتخابية مقابل مرشح العمل، ايهود باراك، في العام 1999، كان هذا الادعاء قد أصبح قديما وباليا و"نكتة غير ناجحة". ويذكر أن باراك فاز في تلك الانتخابات.

ورأى فايس أنه "بالإمكان التعامل مع هذا الادعاء اليوم من دون شحنة مثخنة بالمشاعر مثلما كان الوضع في العقد الماضي. ولم نعد ملزمين بأن نرى في كل بحث حول مستقبل القدس على أنه تدنيس لطابو مقدس. بالإمكان بحث الموضوع بصورة عقلانية". لكن فايس أضاف أنه "لا أحد (في إسرائيل) يعتزم العودة إلى الوضع الذي كانت عليه القدس قبل العام 1967. وحتى أكثر الراديكاليين، الذين يتحدثون عن أن القدس عاصمة للدولتين – إسرائيل وفلسطين – لا يفكرون بمصطلحات 'تقسيم المدينة'. فبالإمكان طرح عدد لا نهائي من الحلول الخلاقة في القدس، من أجل منح الفلسطينيين تعبيرا وطنيا في المدينة، مثل تحديد منطقة في شرق المدينة تتواجد فيه مكاتب السلطة الفلسطينية لتشكل عاصمة فلسطين، أو تحديد مكان محترم ليكون مكتب رئيس السلطة الفلسطينية. ومن شأن اقتراحات من هذا القبيل أن تظهر استعدادا ونية حسنة من جانبنا، لكنها بعيدة عن فكرة 'تقسيم القدس'". وأضاف فايس أن "الحاجة الضرورية لإيجاد حل لهذه القضية نابع من نقطة بسيطة للغاية وأساسية، وهي أن حل معين في القدس يشكل شرطا ضروريا لاتفاق بيننا وبين الشعب الآخر الذي يتقاسم معنا البلاد. تماما مثلما الانسحاب من هضبة الجولان يشكل شرطا ضروريا لاتفاق مع السوريين".


وقال فايس إن "أولئك الذين يلوحون بهذا الشعار الصدئ 'هي سوف تقسم القدس'، يتجاهلون حال المدينة. فالقدس موجودة منذ سنوات في عملية تدهور. إنها فقيرة وغير نظيفة؛ السكان الميسورين الحال يهربون منها؛ والجيل الشاب لا يفكر بتاتا بالعيش فيها؛ ومركز المدينة المليء بالأماكن المهجورة يبدو في قسم منه كأنه سلامس (أحياء فقر). ومن يعيش فيها منذ سنوات طويلة يشعر بأنه يرافق مراحل احتضار". وأكد فايس على أن "هذه العملية نابعة بقدر كبير من توحيد المدينة. والقرار بتوحيد المدينة اتخذ في أيام النشوة التي أعقبت حرب الأيام الستة. ويبدو هذا القرار الذي اتخذ في حزيران 1967 على أنه 'بكاء لأجيال'، وانزل ضربة شديدة على المدينة وعلى تطورها الطبيعي. ومنذئذ تحولت القدس إلى مدينة مختلطة، ويحتم التوازن (الديمغرافي) الجامد الهش الذي يمتص طاقات المدينة ويشوه صورتها. ومن يحب القدس عليه أن يفكر بتسوية ملائمة لمستقبلها، من أجل إنقاذ القدس الحبيبة والبائسة".

وفي سياق متصل بالانتخابات البلدية، كتب المؤرخ الدكتور ميرون بنفينستي في مقاله الأسبوعي في صحيفة هآرتس، اليوم، إن "زعماء القدس (الإسرائيليين) ليسو قلقين" من حال المدينة، التي استاء الكاتب من أنها تحولت إلى "مدينة حريدية"، أي تسكنها أغلبية من اليهود المتشددين دينيا. وأضاف أن "الحريديم، الذين اعتادوا اللعب بمصير المدينة كأنها ملكهم الخاص، يتشاجرون بينهم وبين أنفسهم حول ما إذا كانوا سينتخبون لرئاسة البلدية مرشحا قوميا ومتعصبا دينيا متطرفا (في إشارة إلى المرشح لرئاسة البلدية عضو الكنيست مائير بوروش) أو ربما مرشحا التصق به العار (في إشارة إلى الوزير السابق أرييه درعي الذي أدين بتلقي الرشوة وزج به في السجن). وسيواصل هذا أو ذاك عملية زيادة الصبغة الحريدية للمدينة وسيهرّبون مبادرين اقتصاديين وسكان علمانيين وميسوري الحال، الذين لا أمل بدونهم بإحياء شارع يافا ومركز المدينة" الذي أصبح خرابا بحسب الكاتب. وأضاف أنه "في الماضي كان الاعتقاد أن شارع يافا يشكل حدودا بين غيتوات الحريديم والمنطقة العلمانية، أما الآن فقد أصبح حتى الحي الألماني (رمز العلمانية) في خطر".

وأشار بنفينستي إلى أنه "لا توجد أي شخصية علمانية على المستوى الوطني تجرؤ على ترشيح نفسها لرئاسة البلدية، وهو منصب اعتبر في الماضي أنه مرموق أكثر من منصب وزير. أي احتمال يوجد لمرشح علماني فيما يصوت الحريديم ككتلة واحدة ونسبة تصويت العلمانيين ضئيلة إلى درجة أنه بالإمكان اعتبارها تصويت احتجاجي؟". ورأى بنفينستي أن رئيس بلدية القدس السابق، ايهود أولمرت هو المذنب في تحويل القدس إلى مدينة حريدية. وكتب أن هذا "الواقع البائس للقدس مكّن ايهود أولمرت، يائسا، أن يفتح أبواب جهنم ويقترح تدويل القدس. فهذا الرجل الذي سلم المدينة للحريديم يقترح، انطلاقا من اعتبارات شخصية، تدويل المفاوضات حول القدس. واعتبر أن 'جهات ذات مصلحة'، مثل الأردن ومصر والفاتيكان والرباعية الدولية، ستنقذ القدس من وحل المفاوضات. وربما تعيّن هذه الجهات ذات المصلحة حاكما للمدينة، وتنقذ القدس من الوحل الذي تغوص فيه؟ وإخفاق تدمير شارع يافا ومركز المدينة هو مجرد مثال وحسب".

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات