المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

قرر رئيس الحكومة، إيهود أولمرت، أمس الثلاثاء (6/2/2007) تعيين البروفيسور دانيئيل فريدمان في منصب وزير العدل القادم. وقد اتخذ رئيس الحكومة قراره بناءً على مشاورات أجراها مع عدد من الحقوقيين البارزين. واعتبر أولمرت البروفيسور فريدمان، في بيان صحافي صادر عن مكتبه "أنسب مرشح لمنصب وزير العدل كونه رجل قانون ذائع الصيت عالمياً مما يؤهله للعمل الدؤوب على تعزيز سيادة القانون وتحسين أداء الجهاز القضائي وتكثيف إجراءات مكافحة الجريمة والفساد وترشيد الخدمات القضائية المقدَّمة لجمهور المواطنين".

ويشار إلى أن البروفيسور فريدمان من مواليد البلاد وهو متزوج وأب لثلاثة أولاد ويُعد من أكبر خبراء القانون في البلاد وكان من مؤسسي كلية الحقوق في جامعة تل أبيب وتولى عمادة هذه الكلية في سبعينيات القرن الماضي. كما أنه تولى منصب عميد معهد الحقوق في كلية الإدارة في التسعينيات. ومُنح البروفيسور فريدمان العام 1991 جائزة إسرائيل للدراسات القانونية تقديراً "لإنجازاته الرائعة في هذا المجال". كما أنه عضو في أكاديمية العلوم الإسرائيلية وصاحب العديد من الكتب والمقالات.

وأبلغ رئيس الحكومة أعضاء الحكومة ورئيسة المحكمة العليا والمستشار القضائي للحكومة بقرار تعيين البروفيسور فريدمان وزيراً للعدل.

المصطلحات المستخدمة:

رئيس الحكومة

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات