المشهد الإسرائيلي

ملحق أسبوعي يتضمن مقالات صحفية وتحليلات نقدية ومتابعات عن كثب لمستجدات المشهد الإسرائيلي.

"المشهد الاسرائيلي"، وكالات الانباء: ذكرت المصادر الاسرائيلية ان اربعة اسرائيليين قتلوا وجرح اربعة اخرون في هجوم بالاسلحة الاوتوماتيكية نفذه صباح الاحد 8 حزيران عند معبر بيت حانون الفاصل بين قطاع غزة واسرائيل ثلاثة فلسطينيين قتلهم الجيش في وقت لاحق. واوضح المصدر ذاته ان الجرحى الاربعة واصابة احدهم خطرة، نقلوا الى مستشفى برزيلاي في عسقلان، جنوب تل ابيب. وبحسب الوكالة الفرنسية اعلنت "كتائب شهداء الاقصى" التابعة لحركة فتح و"سرايا القدس" التابعة لحركة الجهاد الاسلامي و"كتائب عز الدين القسام" الجناح المسلح لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) في بيان مشترك هو الاول من نوعه، مسؤوليتها عن الهجوم. وجاء في بيان مشترك بثته الفرنسية لكتائب المقاومة الوطنية الفلسطينية الجناح العسكري للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وكتائب شهداء الاقصي التابعة لحركة فتح ان "البطل محمد هنية (19 عاما) من مخيم جباليا استشهد في هجوم واشتباك الليلة الماضية قامت به مجموعة مشتركة من كتائب المقاومة الوطنية وكتائب شهداء الاقصى على قافلة من سيارات المستوطنين على طريق شارع المطاحن المؤدي الى مجمع مستوطنات غوش قطيف جنوب قطاع غزة".

واضاف البيان المشترك "ان المجموعة هاجمت القافلة بوابل من القنابل اليدوية والاسلحة الرشاشة واشتبكت مع التعزيزات العسكرية الاسرائيلية وقد استمر الهجوم خمسة وعشرين دقيقة اصيب خلالها العديد من الجنود والمستوطنين بجروح". واكد البيان ان "هذه العملية تأتي تأكيدا على استمرار وتصعيد المقاومة وعلى مشروعية سلاحنا وحقنا في مقاومة الاحتلال ما دام جاثما على ارضنا الفلسطينية وعلى رفضنا وشجبنا لما صدر عن قمتي العقبة وشرم الشيخ". وتأتي هذه العملية غداة اعلان خمسة فصائل فلسطينية مواصلة المقاومة المسلحة ورفضها لنتائج قمتي شرم الشيخ (مصر) والعقبة (الاردن) اللتين تمحورتا حول اطلاق "خارطة الطريق" خطة السلام الدولية التي تنص على اقامة دولة فلسطينية بحلول العام 2005.

وكان ابو مازن تعهد خلال قمة العقبة التي جمعته بشارون والرئيس الاميركي جورج بوش الاربعاء بوقف الانتفاضة المسلحة. وكان مصدر عسكري اسرائيلي اعلن الليل الماضي مقتل فلسطيني خلال اشتباك مع دورية للجيش الاسرائيلي داخل قطاع غزة قرب "حاجز كيسوفيم" المؤدي الى الاراضي الاسرائيلية موضحا ان الفلسطيني الذي كان يكمن في بيت مهجور فتح النار على الدورية التي طوقته وقتلته بعد معركة قصيرة. اسرائيل تفرض اغلاقا تاما على قطاع غزة وافاد مصدر امني فلسطيني مسؤول ان الجيش الاسرائيلي فرض صباح الاحد اغلاقا تاما على قطاع غزة شمل معبر رفح الحدودي الوحيد مع العالم الخارجي وجميع المعابر بين اسرائيل والقطاع. واوضح المصدر الامني الفلسطيني لوكالة فرانس برس ان "الجانب الاسرائيلي ابلغ الجانب الفلسطيني بفرض اغلاق تام على قطاع غزة واغلاق المعابر الحدودية (معبر رفح جنوب القطاع). واعاد الجيش الاسرائيلي المسافرين عن المعبر كما اغلق معبر صوفا بين جنوب قطاع غزة واسرائيل ومعبر كارني (المنطار، شرق مدينة غزة) ومعبر بيت حانون (شمال القطاع) اضافة الى المنطقة الصناعية في "ايريز". واضاف المصدر نفسه ان الجيش الاسرائيلي "قام بطرد الاف العمال الذين توجهوا الى العمل في اسرائيل والمنطقة الصناعية" في "ايريز".

وفي القدس الغربية قال الناطق باسم الجيش الاسرائيلي لوكالة فرانس برس ان "وحده معبر ايريز مغلق حاليا. وان الاغلاق يشمل حاليا الضفة الغربية فقط". وكانت اسرائيل خففت اجراءات الاغلاق في الضفة الغربية وقطاع غزة اثر لقاء جمع بين رئيسي الورزاء الاسرائيلي ارييل شارون والفلسطيني محمود عباس (ابو مازن) في القدس الغربية في 29 ايار الماضي.

المصطلحات المستخدمة:

الناطق باسم الجيش الاسرائيلي

المشهد الإسرائيلي

أحدث المقالات