الاعلام الجديد في اسرائيل - نشرة اسبوعية 01.04.2018-04.04.2018

تتطرق النشرة الحاليّة إلى الفترة الواقعة ما بين 1.4.18- 4.4.18 حيث كان من المتوقع أنّ تشغل التطورات في غزة ساحة العالم الافتراضي الإسرائيلي، إلا أنّ 3 مواضيع مهمة شغلت هذا الحيز وابعدته عن التطرق إلى أحداثِ غزة.

 وكان الموضوع الأول هو وفاة الحاخام، المحرّض على الفلسطينيين، افيحاي رونتسكي، الأمر الذي اعتبره العالم الافتراضيّ مصدر خسارة وألم.

وللتذكير، رونتسكي، وهو حاخام صهيوني من مستوطني الضفة الغربية، كان قد حرّض جنود وضباط جيش الاحتلال على قتل الفلسطينيين الذين تتهمهم إسرائيل بتنفيذ هجمات ضد أهدافها، بدل أسرهم وتحويلهم إلى القضاء.

الزوبعة التي أحدثها تصريح الصحافي كوبي ميدان، كانت الموضوع الثاني الذي شغل العالم الافتراضي الإسرائيلي. حيث كتب ميدان معلقًا على أحداث غزة الأخيرة على صفحته على الفيسبوك أنه "يأسف بأن يكون اسرائيليًا"، ما دفع العالم الافتراضي إلى محاسبته وهنالك من وقف إلى جانبه.
بدورهم، في راديو الجيش، مكان عمل ميدان، أعلنوا عن وقف عمله في أعقاب تصريحاته!

وهذا الأسبوع أيضًا، أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، عن إلغاء اتفاق مبدئي مع مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، سبق الإعلان عنه، الإثنين، بشأن استيعاب 18 ألفا من اللاجئين الأفارقة في إسرائيل، وترحيل 16 ألفا آخرين إلى دولة ثالثة، أعلن أنها إيطاليا أو ألمانيا.

وجاء قرار نتنياهو على إثر عاصفة سياسية أثارها اليمين الإسرائيلي المتطرف، والذي يطالب بطرد اللاجئين الأفارقة، بزعم أنهم طالبو عمل، وأن بقاءهم يهدد الطابع اليهودي لدولة اسرائيل، ويحوّل إسرائيل إلى مقصد للمهاجرين من أفريقيا.

ووصلت العاصفة السياسية إلى العالم الافتراضي الإسرائيلي، الذي انقسم ما بين مبارك لقرار يوم الإثنين، ومنتقد له، ما دفع بنتنياهو إلى العدول عن الاتفاق.

المصطلحات المستخدمة:

رئيس الحكومة, بنيامين نتنياهو