الاعلام الجديد في اسرائيل - نشرة اسبوعية 28.03.2018-31.03.2018

تتطرق النشرة الحاليّة إلى الفترة الواقعة ما بين 28.3.18-31.3.18 حيث شغل العالم الافتراضيّ الإسرائيلي موضوعان فقط بسبب تزامن الأحداث مع عيد الفصح.

وكان الموضوع الأول الذي تفاعل معه العالم الافتراضيّ، هو حادث مقتل عجوز يهودية في فرنسا بدافع اللا-سامية.
وتمّ العثور على ميريل كنول (85 عامًا)، وهي من الناجين من المحرقة النازية "الهولوكوست"، ميتة يوم الجمعة داخل شقتها المتفحمة.

 وأدى مقتل كنول إلى إثارة موجة من ردود الفعل على المستويين السياسي والشعبي، الأمر الذي انتقل ايضًا إلى العالم الافتراضي الإسرائيلي الذي تضامن مع الضحيّة منددًا بالجريمة.

إلى الموضوع الثاني، وما بين محرّض على الفلسطيني ومثنٍ على عمل الجيش، ومهاجمًا له، وغير مكترث تمامًا بسبب عيد الفصح، انقسم العالم الافتراضيّ الإسرائيلي، نهاية الأسبوع، بعد أن ارتقى 16 شهيدًا في غزة أثناء مسيرة العودة الكبرى.

و أفادت المصادر الطبية الفلسطينية باستشهاد 16 شخصًا وإصابة أكثر من ألف شخص برصاص الجيش الإسرائيلي أثناء احتجاجات شارك فيها الآلاف على الحدود بين قطاع غزة والجانب الإسرائيلي في ذكرى يوم الأرض.

وشارك عشرات الآلاف من المواطنين من غزة بمسيرات "العودة الكبرى" تلبية لدعوة الفصائل والقوى الوطنية الفلسطينية، للمطالبة بتطبيق القرار الأممي 194 الخاص بعودة اللاجئين إلى أراضيهم، وأيضًا للمطالبة برفع الحصار عن القطاع.
وتزامنت "مسيرات العودة" مع ذكرى يوم الأرض الفلسطيني الذي يوافق 30 آذار.

المصطلحات المستخدمة:

ألف