الاعلام الجديد في اسرائيل - نشرة اسبوعية 18.02.2018-21.02.2018

تتطرق النشرة الحاليّة إلى الفترة الواقعة ما بين 18.2.18-21.2.18 حيث شغل العالم الإفتراضي الإسرائيلي موضوعان فقط كان الأهم التحقيقات الجديدة مع رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو.

وكانت الشرطة الإسرائيلية قد أعلنت يوم الثلاثاء أنه جرى مطلع الأسبوع توقيف شخصيات بارزة في شركة اتصالات "بيزك" ومقربين من نتنياهو، في إطار التحقيق في قضية فساد واسعة النطاق.

 

وتأتي التوقيفات الجديدة في إطار التحقيق في القضية المعروفة إعلاميا بـ"القضية 4000". وبعد إعلان الشرطة الأسبوع الماضي أنها أوصت رسميا القضاء بتوجيه تهم الفساد والاحتيال واستغلال الثقة إلى نتنياهو، فإن القرار الآن بيد النائب العام أفيخاي مندلبليت وقد يستغرق أسابيع أو شهورا.

وانشغل العالم الافتراضي الإسرائيلي بالموضوع بكثافة كبيرة ومتنوعة جدًا، حيث تطرق هذا الإنشغال إلى تفاصيل التحقيق وايضًا إلى مظاهرات نظمت في أعقاب ذلك، وتحديدًا في أعقاب التوصيات مع الشرطة.

هذا الأسبوع ايضًا، زادت حدة التوتر الدبلوماسي بين إسرائيل وبولندا -حول قانون المحرقة النازية الذي أقرته الحكومة في وارسو مؤخرا- مرة أخرى في مؤتمر ميونيخ للأمن، على خلفية تصريحات لرئيس وزراء بولندا متاوش موربييتسكي لمح فيها لوجود "جناة يهود" عملوا لصالح النازيين في الحرب العالمية الثانية.

وجاء كلام المسؤول البولندي ردا على سؤال لمراسل صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية في ألمانيا حول تداعيات قانون الهولوكوست المثير للجدل والذي يجرم كل من يتهم بولندا وشعبها بالتورط في المحرقة التي استهدفت اليهود خلال الحرب الكونية الثانية.

وندد العالم الإفتراضيّ مجددًا بهذه التصريحات معتبرا إياها تجاوزًا للحد خاصةً وان إسرائيل تحاول مؤخرًا تخطي هذه الأزمة الدبلوماسيّة.

عن النشرة:
ترصد نشرة "متابعات من الإعلام الجديد في إسرائيل" ما يكتب وينشر في فضاء الإعلام الجديد الفاعل في الحيز العام الإسرائيلي. تسلط النشرة الضوء على أهم القضايا التي تطرح وكيفية التفاعل معها، كما وتركز على تدوينات وأقوال السياسيين، الصحافيين، ونشطاء في الساحة الإسرائيلية من اليسار واليمين. إلى ذلك، ترصد النشرة مظاهر العنصرية في المجتمع الإسرائيلي الآخذة في الازدياد في الآونة الأخيرة.