الاعلام الجديد في اسرائيل - نشرة اسبوعية 24.01.2018-27.01.2018

تتطرق النشرة الحاليّة إلى الفترة الواقعة ما بين 24.01.2018-27.01.2018 حيث شغل العالم الافتراضي هذا الأسبوع موضوعان فقط بسبب الأمطار والمنخفضات التي عصفت بالمنطقة.
وكان الموضوع الأول، مشاركة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مؤخرًا في فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي، والذي عقد في "دافوس".

 

وتطرّق العالم الأفتراضيّ إلى مشاركة نتنياهو في "دافوس" متناولا الموضوع من عدةِ جوانب، كما وتطرّق إلى المؤتمر بشكل عام، دون تسجيل موقف محدد وواضح من المشاركة.

اما الموضوع الثاني، فكان إعلان إسرائيل، الأسبوع الفائت، عن إطلاق برنامج يخير نحو 40 ألف لاجىء إفريقي بين مغادرة البلاد طوعا أو سجنهم لفترة زمنية غير محددة.

وتمهل الخطة الجديدة اللاجئين الأفارقة غير الشرعيين حتى نهاية آذار المقبل ليقرروا إما مغادرة إسرائيل طوعا وإما السجن.

وشغل موضوع اللاجئين الأفارقة العالم الإفتراضيّ الإسرائيليّ بشكل كبير جدًا، خاصةً وأنّ هنالك من تجنّد في محاولةٍ "لإنقاذهم" من خطر الإبعاد والتهجير، مشبهًا ما يحدث معهم بما حدث مع اليهود من قبل النازيين.

عن النشرة:
ترصد نشرة "متابعات من الإعلام الجديد في إسرائيل" ما يكتب وينشر في فضاء الإعلام الجديد الفاعل في الحيز العام الإسرائيلي. تسلط النشرة الضوء على أهم القضايا التي تطرح وكيفية التفاعل معها، كما وتركز على تدوينات وأقوال السياسيين، الصحافيين، ونشطاء في الساحة الإسرائيلية من اليسار واليمين. إلى ذلك، ترصد النشرة مظاهر العنصرية في المجتمع الإسرائيلي الآخذة في الازدياد في الآونة الأخيرة.

 

المصطلحات المستخدمة:

بنيامين نتنياهو, ألف