الاعلام الجديد في اسرائيل - نشرة اسبوعية 08.01.2018-11.01.2018

تتطرق النشرة الحاليّة إلى الفترة الواقعة ما بين 08.01.2018-11.01.2018 حيث شغل العالم الافتراضيّ موضوعان كان الأول والأهم بدرجة كبيرة هو التسجيلات التي وثقت ابن رئيس الحكومة، يائير نتنياهو، وهو يكشف عن صفقات والده المشبوهة في نادٍ للتعري.

وكانت قد بثت وكالة اعلام اسرائيلية بارزة، مساء الاثنين، تسجيلات ليائير نتنياهو، ابن رئيس الوزراء، خلال ليلة فسوق في سلسلة نوادي تعر في تل أبيب.

 

وفي التسجيلات، التي بثتها قناة "حداشوت"، يمكن سماع ابن نتنياهو وأصدقائه يتباحثون بشأن آلاف الشواكل التي دفعوها مقابل راقصات تعر خاصة خلال الليلة، كما طلب نتنياهو الأبن من ابن رجل أعمال ملياردير إعطاءه المال مقابل صفقة غاز خلافية دعمها رئيس الوزراء وصبت في مصلحة والد صديقه، فاضحًا العلاقة ما بين والده (رئيس الحكومة) وأباطرة المال.

وأثارت التسجيلات حفيظة العالم الافتراضيّ بشكل كبير جدًا، حتى أنها طغت على أي موضوع آخر، حيث تنوّعت التعليقات ما بين مُدينة ما جاء على لسان نتنياهو النجل من تحقير للنساء، أو فاضحة لعلاقة والده مع أباطرة المال مما يعزز الشبهات حوله (الوالد) بالفساد، أو مستهزئةً بالولد المُدلل الذي يمارس حياة مجون وترف على حساب دافعي الضرائب من الإسرائيليين.
كما أن قَتل مُستوطن إسرائيلي، مساء الثلاثاء، بعد أنّ اصيب بجروح خطيرة إثر إطلاق نار عليه قرب مستوطنة حفات جلعاد جنوب مدينة نابلس شماليّ الضفة الغربية المحتلة، أثار العالم الافتراضيّ هذا الأسبوع أيضًا.

وطالب العالم الافتراضيّ الإسرائيلي بمعاقبة الفلسطينيين على الحادث، علمًا أن التحريض طال القيادة الفلسطينية أيضًا.

عن النشرة:
ترصد نشرة "متابعات من الإعلام الجديد في إسرائيل" ما يكتب وينشر في فضاء الإعلام الجديد الفاعل في الحيز العام الإسرائيلي. تسلط النشرة الضوء على أهم القضايا التي تطرح وكيفية التفاعل معها، كما تركز على تدوينات وأقوال السياسيين، الصحافيين، ونشطاء في الساحة الإسرائيلية من اليسار واليمين. إلى ذلك، ترصد النشرة مظاهر العنصرية في المجتمع الإسرائيلي الآخذة في الازدياد في الآونة الأخيرة.

المصطلحات المستخدمة:

رئيس الحكومة, حداشوت