الاعلام الجديد في اسرائيل - نشرة اسبوعية 14.10.2017-11.10.2017

 تتطرق النشرة الحاليّة إلى الفترة الواقعة ما بين 11.10.17-14.10.17 حيث شغل العالم الافتراضي الإسرائيلي عدد من المواضيع أهمها إعلان الولايات المتحدة، ولاحقًا إسرائيل، عن نيتهما الإنسحاب من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو» بإدعاء أنّ المنظمة تحمل مواقف مناهضة لإسرائيل!.

 

وجاء موقف الولايات المتحدة واسرائيل بعد أن تم هذا الأسبوع اعتماد المجلس التنفيذي التابع للمنظمة بالإجماع القرارين الخاصين بفلسطين وهما: فلسطين المحتلة، والمؤسسات الثقافية والتعليمية.

وشغل الموقف الإسرائيلي وموقف الولايات المتحدة العالم الافتراضي الإسرائيلي الذي انقسم ما بين مؤيد ومعارض لهذا الموقف، مع الإجماع على نقد اليونسكو لسياستها.

هذا الأسبوع ايضًا انشغل العالم الافتراضي الإسرائيلي بصورة مكثفّة أكثر بالمصالحة الفلسطينية بين حماس وفتح. وجاء هذا الانشغال بعد أن قام رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بكتابة منشور حول الموضوع.

وغلبت الأصوات المُنددة بالمصالحة، على تلك المُباركة والمُعتبرة الموضوع إنجازًا قد يساهم بإبعاد حماس عن خط المقاومة.

إلى ذلك، هاجم العالم الافتراضي هذا الأسبوع رئيس حزب العمل، أفي غباي، بعد تصريحاته العنصرية حيث قال فيها إنه يسعى لتشيكل حكومة خالية من نواب القائمة المشتركة.
وعلل غباي ذلك بالقول إنّ حزب العمل لن يكون شريكًا لاحزاب لا تحمل الفكر الصهيوني، الأمر الذي أدى إلى شن هجوم عليه في العالم الافتراضيّ.

ترصد نشرة "متابعات من الإعلام الجديد في إسرائيل" ما يكتب وينشر في فضاء الإعلام الجديد الفاعل في الحيز العام الإسرائيلي. تسلط النشرة الضوء على أهم القضايا التي تطرح وكيفية التفاعل معها، كما وتركز على تدوينات وأقوال السياسيين، الصحافيين، ونشطاء في الساحة الإسرائيلية من اليسار واليمين. إلى ذلك، ترصد النشرة مظاهر العنصرية في المجتمع الإسرائيلي الآخذة في الازدياد في الآونة الأخيرة.

 

 

المصطلحات المستخدمة:

رئيس الحكومة, بنيامين نتنياهو