ندوة ونقاش بمناسبة صدور كتاب "المفاهيم الصهيونية للعودة"

الموقع: رام الله مركز "مدار"
الفعالية: ندوات

نظم مركز مدار في مقره برام الله بتاريخ 31/1/2010 ندوة لعرض ومناقشة كتاب "المفاهيم الصهيونية للعودة- أساطير وسياسات ودراسات إسرائيلية" من تأليف غابرييل بيتربيرغ والذي صدر بترجمة عربية عن مركز مدار. وقد تولت مترجمة الكتاب، الكاتبة والشاعرة سلافة حجاوي، في الندوة التي أدارتها د.

هنيدة غانم مدير عام مركز مدار، تقديم عرض لمحتويات وفصول الكتاب مشيرة إلى أنه يقدم تحليلا نقديا للصهيونية باعتبارها حركة إستعمار إستيطاني لفلسطين، على غرار عمليات الإستعمار الإستيطاني العديدة التي شهدها العالم على مدى القرون السابقة الأخيرة في أماكن مختلفة من العالم، وذلك على نحو مناقض للحكاية الرومانسية التي صاغها الصهيونيون والغرب بشكل عام، والتي تتحدث عن عودة شعب إلى الأرض التي وعده بها الرب منذ آلاف السنين. وقالت انه أحد الكتب القليلة المناهضة للصهيونية، التي كتبها كتاب يهود إسرائيليون، موضحة أنه يستند في أطروحاته على كم كبير من الوثائق التي تترجم عن العبرية لأول مرة، وكم أكبر من البحوث والدراسات.

وشارك في الندوة التي حضرها جمهور من الباحثين والمثقفين المهتمين، د. عبد الرحيم الشيخ المحاضر في جامعة بيرزيت، والذي تولى التعقيب نقديا على محتويات الكتاب.

المصطلحات المستخدمة:

الصهيونية