حكومة أولمرت إلى أين؟ إسقاطات انتخابات "العمل" وتقرير فينوغراد

الموقع: كلية فلسطين التقنية-خضوري-طولكرم
الفعالية: ندوات

عقد المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار" بالتعاون مع كلية فلسطين التقنية-خضوري-طولكرم ندوة بعنوان المشهد الإسرائيلي: حكومة أولمرت إلى أين؟ إسقاطات انتخابات "العمل" وتقرير فينوغراد

قدم د. جوني منصور مدير وحدة " بنك معلومات مدار " نبذة عن المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية " مدار " ، ومجال عمله وخططه للأعوام القادمة ، وتطرق الى أهمية المعارف التي يقدمها المركز من خلال إصداراته المتنوعة ( أبحاث ، دراسات ، أوراق إستراتيجية ، المشهد الإسرائيلي ، مجلة قضايا ، والترجمات المختلفة ) .

وتطرق الى ان المركز يؤسس مرجعية متخصصة في دراسات الشأن الإسرائيلي ، تعمل على تطوير آليات وأدوات المعرفة العلمية والمنهجية عن إسرائيل ، وعرض ايضا البنية الإدارية للمركز من وحدات ولجان وإدارة تنفيذية التي تعمل كفريق عمل ، يتكاتف لإيصال إصداراته الى الفئات المستهدفة من المركز .

قدم أ. انطوان شلحت مداخلة حول حكومة اولمرت وإسقاطات الانتخابات الداخلية في حزب العمل عليها ، بالإضافة الى تداعيات تقرير فينوغراد .

وافاد ان حكومة اولمرت التي تعتبر من اضعف الحكومات في تاريخ إسرائيل تحاول كسب الوقت على المستوى المحلي والإقليمي من خلال المحاولة لفتح افاق تفاوضية على السوريين على حساب الفلسطينيين تحت ادعاء انه لايوجد شريك فلسطيني وأشار الى الوضع الداخلي في إسرائيل الذي لازال يعيش في ظلال اثار حرب لبنان الثانية .

عقب د. كمال علاونة أستاذ العلوم السياسية في جامعة فلسطين التقنية ، الذي تطرق الى الحالة الفلسطينية التي تعاني من ضعف الدعم العربي على كافة الأصعدة ، مما يجعل الفلسطينيين وحيدين أمام الجانب الإسرائيلي المدعوم أمريكيا.

وأكد على أهمية التعمق في الشأن الإسرائيلي لحاجة المجتمع الفلسطيني وذوي الاختصاص الى مراكز تخصصه تقدم تحليلاً للواقع الإسرائيلي السياسي والاقتصادي والاجتماعي ، كما ان الفلسطينيون بحاجة الى مزيد من هذه الدراسات ، رغم إقبال القارئ الفلسطيني وخاصة صناع القرار و الرأي العام على الأبحاث والدراسات الخاصة بالشأن الإسرائيلي

المصطلحات المستخدمة: