المشهد الإسرائيلي: قراءة في الحالة الإسرائيلية ما بين قمة الرياض واتفاق مكة

الموقع: قاعة المؤتمرات في مبنى المكتبة في جامعة الأزهر- غزة
الفعالية: ندوات

عقدت الندوة بتنسيق مع جامعة الأزهر بغزة عبر نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية، الدكتور جبر الداعور، ودائرة العلوم السياسية وبرنامج الماجستير (الدكتور أيمن شاهين). وذلك تم عقد الندوة بتاريخ 21 نيسان 2007 في قاعة المؤتمرات في مبنى المكتبة في جامعة الأزهر واستغرقت فعالياتها زهاء الثلاث ساعات. القاعة تتسع لخمسين مشاركاً. تراوح عدد الحضور 55، حيث كانت القاعة مليئة مما اضطر الكثيرون للوقوف قرب الباب ومن ثم المغادرة.

وفق الاتفاق الذي تم مع الجامعة فقد شاركت الجامعة بمداخلة مركزية من قبل أحد محاضريها (الدكتور أيمن شاهين) وتعقيب أساس من طرفها أيضاً (الدكتور إبراهيم أبراش: عميد كلية الآداب في الجامعة واستاذ العلوم السياسية فيها)، فيما شارك الدكتور مفيد قسوم والأستاذ انطوان شلحت من قبل مركز مدار.

تم تحضير طاولة تسجيل في البداية حيث كان يطلب من الحضور تسجيل بياناتهم المركزية بهدف التواصل معهم، كما تم توزيع مجموعة من الأوراق التي تحتوي معلومات عن مركز "مدار"، وقائمة بمنشورات المركز، وقائمة أخرى بالعروض التخفيضية التي يقدمها على منشوراته. بجانب هذا تم إعطاء كل مشارك نسخة من العدد الأخير من "المشهد الإسرائيلي". كما تم توزيع استبيان على الحضور وطلب منهم تعبئته بعد الندوة، خلال الاستراحة. كما قامت شركة الأيام للتوزيع بعرض منشورات "مدار" خارج القاعة. وفق المعطيات لم يتم بيع الكثير من الكتب بعد الندوة!

بلغ مجموع من حضر الندوة بشكل عام 65 مشاركاً، وقام 35 منهم بتسليم الاستبيان. ساد رضا عام بين الحضور عن الندوة وطلبوا استمرار مثل هذه النشاطات. وأبدوا اهتماهماً بـ"المشهد الإسرائيلي"، فعموم المشاركين كان على دراية بـ"المشهد"، وموضوعاته رغم أنه في الكثير من الاحيان يفوتهم النظر إليه لكثرة الملاحق في الصحيفة على حد تعبير البعض.

بعد الندوة قامت "مدار" بتقديم بعض التضييفات الخفيفة.