المشهد الإسرائيلي: إسرائيل بعد حربها على لبنان

الموقع: جنين - الجامعة العربية الأميركية
الفعالية: ندوات

أقام المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار" بالتعاون مع دائرة العلاقات العامة والدولية في الجامعة العربية الأميركية في جنين بتاريخ 3/3/2007، يوماً دراسياً حول "المشهد الإسرائيلي: إسرائيل بعد حربه على لبنان". وقدم مدير عام "مدار" د. مفيد قسّوم مدخلاً حول "مدار" ودورها في سد النقص في الدراسات والأبحاث الجادة والعملية حول الشأن الإسرائيلي، كما تطرق إلى البنية الإدارية من وحدات وأقسام والتي تقوم بعبء الإصدارات الفصلية والنشاطات الدورية من مؤتمرات وندوات وورش عمل.

أما الأستاذ أنطوان شلحت مدير وحدة "المشهد الإسرائيلي" في "مدار"، قدم عرضاً مشوقاً للمشهد الإسرائيلي بعد الحرب على لبنان، تحدث فيه عن مرتكزات اتخاذ القرار في إسرائيل وأثار ذلك على نتائج الحرب، كما تحدث حول العلاقة بين الأمن والأكاديميا وصناع القرار في إسرائيل.

وشارك د. حماد حسين و د. أيمن يوسف عن الجامعة الأميركية و أ. عاطف أبوالرب من مركز آراء والذين تطرقوا بدورهم إلى الضعف في وجود المراكز البحثية الفلسطينية المتخصصة في الشأن الإسرائيلي، في الوقت الذي يلاحظ فيه توقرها لدى الإسرائيليين وقد أكدوا على دور المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار" الريادي في التحليل والبحث حول الشأن الإسرائيلي وإصدار الترجمات والتقارير الخاصة حول المستجدات الإسرائيلية والمهنية العالية في تناول الجوانب السياسية والإجتماعية والإقتصادية الإسرائيلية

المصطلحات المستخدمة: