الكنيست

هو البرلمان الاسرائيلي، اي السلطة التشريعية العليا في اسرائيل. والكنيست هي المصدر التشريعي الوحيد والتي توزع

الصلاحيات والمناصب الرسمية بموجب القانون. والاسم الكنيست يعود في الاصل الى الفترة السابقة للميلاد وهو عبارة عن الجسم التشريعي لمنطقة يهودا.وحُدد عدد اعضاء الكنيست بمئة وعشرين عضوا كما كان الحال في الكنيست القديمة، وتجري الانتخابات للكنيست مرة كل اربع سنوات، الا اذا اعلنت الكنيست بالاجماع عن حل نفسها فتجرى انتخابات مبكرة. ويحق لكل من بلغ الثامنة عشرة من عمره المشاركة في الانتخابات للكنيست، ويحق لكل من بلغ الحادية والعشرين من عمره ان يرشح نفسه لها. وتختار الكنيست من بين اعضائها رئيسا لها ونوابا للرئيس. وللكنيست نظام عمل تتقيد به، والقرارات تؤخذ بالاغلبية، الا اذا احتاج قانون او مسألة اجماعا.

وبالاضافة الى كونها سلطة تشريعية فإن الكنيست تنتخب رئيس دولة اسرائيل، ورئيس الحكومة يجب ان يكون عضو كنيست، اما الوزراء فيمكن تعيينهم من خارجها. وتم حتى الآن انتخاب ستة عشرة كنيست (أي ستة عشرة دورة للكنيست منذ اقامة اسرائيل العام 1948).

والانتخابات للكنيست هي عامة وقطرية ومباشرة ومتساوية وسرية ونسبية.

الخميس, ديسمبر 13, 2018

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية