بيتار

(بيتار) - بريت يوسف ترومبلدور أي (عهد يوسف ترومبلدور). وهي منظمة شبيبة الصهيونيين التصحيحيين، أسسها زئيف جابوتنسكي. وأراد جابوتنسكي أن يخلد زميله ترومبلدور كشخصية مثالية ضحت في سبيل الصهيونية. ومن (أهداف) بيتار المركزية :

تنشئة الشبيبة اليهودية على حب الوطن، والقيام بتسهيل الطرق لتجميع شتات اليهود في فلسطين، وإقرار العدالة الاجتماعية والسياسية تحت راية واحدة ولغة واحدة ونشيد وطني واحد، وتربية عسكرية متشددة أساسها الطلائعية، وغرس روح العمل التطوعي والتعاوني بين اليهود الصهيونيين التصحيحيين. وعرض جابوتنسكي رؤيته الصهيونية ببساطة على حدّ تعبيره، إذ أنه نادى بإنشاء دولة عبرية على ضفتي نهر الأردن، وفق أُسس سياسية جديدة وعلى قاعدة عسكرة الشبيبة اليهودية في فلسطين و(الشتات).

أُقيم الفرع الأول لحركة (بيتار) في مدينة ريغا في لاتفيا العام 1923. وأسس أوائل المهاجرين من هذه الحركة العام 1926 جماعة (منورا) (الشعلة) في بيتاح تيكفا. ثم انتظم أعضاء (بيتار) في فرق عمل صغيرة في المستوطنات القائمة، بهدف تعميق ونشر الأهداف والمبادىء التي آمنوا بها. ونجح اتباع هذه المنظمة في إقامة مستوطنات زراعية مثل (رامات طيومكين) و (نورديا) و (رامات رزيئيل) وغيرها من المستوطنات.

وأقامت (بيتار) فروعاً لها في أنحاء مختلفة في أوروبا والولايات المتحدة وفلسطين، ووصل عدد الأعضاء فيها العام 1931 إلى ما يقارب 18 ألفاً. وانخرط أعضاء (بيتار) في الأعمال الارهابية في فلسطين في الثلاثينيات من القرن الماضي. ظهرت (بيتار) كحركة معارضة للهستدروت العمالية في فلسطين، وارتدى الاعضاء القمصان البنية اللون كجزء من الصبغة الفاشية التي تحلت بها الحركة. أما الذين انشقوا عن (الهاغاناه) العام 1930 وأقاموا (الايتسيل) و(ليحي) فكانوا من أعضاء (بيتار).

وتمت الوحدة بين (بيتار) و(الايتسيل) العام 1939 ونودي بديفيد رزيئيل قائد (الايتسيل) مفوضاً لـ (بيتار) في فلسطين، ثم خلفه في الوظيفة نفسها مناحيم بيغن.

وأُعلن عن أن (بيتار) خارج فلسطين هي (حركة تربية عسكرية) و(بيتار) داخل فلسطين (حركة تنفيذ عسكري).

واستمرت حركة (بيتار) في العمل رسمياً في فلسطين وكانت المزود الرئيسي لـ (الايتسيل) بالجنود اليهود، إلاّ أن السلطات الانتدابية أصدرت أمراً بحظر نشاطاتها وذلك العام 1947.

وأنشات (بيتار) أيضاً مركزاً لتدريب البحارة اليهود في ايطاليا، ثم مركزاً لتدريب الطيران في باريس العام 1934 ثم في اللد العام 1938 وجنوب افريقيا ونيويورك، استعداداً لخوض معارك 1948 القادمة.

وتحولت (بيتار) بعد قيام اسرائيل الى حركة (حيروت)، واعضاؤها انضموا إلى كتيبة (الناحال) في الجيش الإسرائيلي.

أقامت منظمة رياضية للشبيبة اليهودية كانت في بدايات طريقها تحمل اشكالاً ورموزاً عسكرية، إلاّ أنها مع الزمن تحولت لتكون رياضية صرفة. وللمنظمة الرياضية (بيتار) عدة فرق رياضية أشهرها (بيتار القدس)، الذي يتصدر الدوري الرياضي العام في اسرائيل. ويبلغ عدد الشبيبة المنضمين إلى (بيتار) الرياضي ما يزيد عن الـ 15 ألف عضو مسجل، إضافة إلى مؤيدي الفريق.

الجمعة, سبتمبر 20, 2019

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية