هشومير هتسعير

(هشومير هتسعير) أي الحارس الشاب. منظمة عالمية للشبيبة الصهيونية، أُقيمت بهدف تنشئة الشبيبة اليهودية

على حبّ أرض اسرائيل (فلسطين) والتطلع بالتالي إلى الهجرة إليها. وكانت هذه المنظمة تأسست في غاليتسيا في بولندا بين عامي 1913، 1914، وضمت في صفوفها حركات كشفية من هشومير وشبيبة صهيون. وجرى اتحاد بين الحركتين تحت اسم واحد

(هشومير هتسعير). ومن أهداف هذه المنظمة القيام بتربية طلائعية على حبّ (الوطن) (أرض اسرائيل) والهجرة إليها والعيش فيها بواسطة إقامة استيطان يهودي في كل موقع منها، والعمل الجماعي المشترك.

وعقدت هذه المنظمة مؤتمرها الأول في العام 1924 في دانتزيغ في بولندا، وشارك فيه كافة أعضاء (هشومير هتسعير)، وأيضاً وفود من الكيبوتسات في فلسطين. وأقرّ المؤتمر العالمي الثاني للمنظمة العام 1927 ضرورة الهجرة إلى فلسطين والانضمام إلى حياة الكيبوتس من منطلق الواجب القومي.

حصل انشقاق في المؤتمر الثالث (1930) في صفوف المنظمة على يد مجموعة الأعضاء الروس واللتوانيين وآخرين، وهؤلاء انضوا إلى حركة (الكيبوتس الموحد) وحزب (مباي) (حزب عمال أرض اسرائيل)، واعلن المنشقون أنهم يرون الحياة الكيبوتسية أساساً لعمل المنظمة في فلسطين.

وكانت لأعضاء هذه المنظمة مساهمة في تقديم المساعدة لليهود الذين وقعوا تحت الاحتلال النازي في البلدان الأوروبية المختلفة خلال الحرب العالمية الثانية، وأهمها المساعدات التي قدموها لليهود في غيتو وارسو في بولندا، حيث أعلن يهود الغيتو عن تمردهم ضد السلطات النازية.

تحولت هذه المنظمة العام 1946 إلى حركة سياسية، وساهمت فيما بعد - أي بعد إعلان قيام اسرائيل - في تأسيس حزب (مبام) - حزب العمال الموحد.

الأربعاء, يوليو 17, 2019

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية