عمال صهيون

عبارة عن حركة سياسية صهيونية - اشتراكية. تأسست في اواخر القرن التاسع عشر. آمن اعضاؤها بالدمج بين الاشتراكية والصحوة القومية اليهودية،

وعارضوا بشدة حزب (بوند) الذي قبل الاشتراكية بدون الصحوة القومية. وانقسم اعضاء حركة عمال صهيون الى تيارين؛ الاول طالب بالعمل بين الجاليات اليهودية في العالم ودعم اليهود في مقاومة مضطهديهم. اما التيار الثاني فطالب بالعمل فقط في فلسطين، حيث يجد العمال اليهود اماكن عمل لهم، ويقومون بالصحوة القومية - التاريخية.

عُقد المؤتمر التأسيسي للحركة العام 1906 في بولتافا في روسيا بتأثير بوروخوف الذي وضع دستور الحركة والحزب، ووافق الاعضاء على تبني مبادىء الماركسية مع التشديد على الفكرة القومية. وبعد عام أُقيمت الرابطة العالمية لعمال صهيون، وأعلن عن اقامة فرع في فلسطين.

وقع انشقاق داخل الحزب بعد الحرب العالمية الاولى بين اليمين واليسار في الحزب، فاليمين شكل حزب (احدوت هعفودا) ونادى بالاستيطان والمشاركة الفعالة في المؤتمرات الصهيونية العالمية، واتحد هذا الحزب مع (هبوعيل هتسعير) العام 1930 وكونا حزباً جديداً هو (مباي) (حزب عمال ارض اسرائيل).

اما التيار اليساري فعرف باسم (عمال صهيون يسار) ونادى بضرورة الانضمام للاشتراكية العالمية (الكومنترن) مع الابقاء على نوع من الاستقلال الذاتي، ولكن معظمهم رفض الاستجابة الى نداء الكومنترن بالتنازل عن الصهيونية والاندماج الكلي بمؤسسات الاشتراكية. ورغم خلافهم العقائدي مع الصهيونية فإنهم شاركوا في المؤتمرات الصهيونية العالمية. ثم قامت فئة من هذا التيار بالاتحاد مع (هشومير هتسعير) العام 1944، وبعد عامين، اي العام 1946 اتحدوا مع (احدوت هعفودا) مكونين حزب (مبام الموحد) (حزب العمال الموحد).

الخميس, نوفمبر 15, 2018

مركز مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار"، هو مركز بحثي مستقل متخصص بالشأن الإسرائيلي، مقره في مدينة رام الله. تأسس في  العام 2000، بمبادرة مجموعة من المثقفين والأكاديميين الفلسطينيين، من بينهم: الشاعر الكبير الراحل محمود درويش، د. ليلى فيضي، د. علي الجرباوي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، وأكرم هنية. تم تسجيل المركز كجمعية أهلية غير ربحية.

القائمة البريدية