موسوعة المصطلحات

مدار - بيديا موسوعة مصطلحات تحوي أكثر من 5000 مصطلح اسرائيلي

ولد العام 1910 في غاليتسيا(اوكراينا). نشأ في أجواء دينية في فيينا- النمسا. ونال شهادة الدكتوراه من جامعة فيينا. حاضر في المواضيع

الانسانية في معهد التخنيون في حيفا. كان عضواً في منظمة (بيتار)، واعترض على بعض طروحات وخطوات جابوتنسكي. هاجر إلى فلسطين العام 1941، وانضوى في صفوف عصابة (ليحي). ومنذ العام 1942 أصبح المنظر الرئيسي لـ(ليحي). ومنذ العام 1943 كان أحد الاعضاء الثلاثة في تركيز عمل العصابة والاشراف على الجهاز الاعلامي فيها وتحرير المنشورات الصادرة عنها. وزُج في السجن، لكن رفاقه تمكنوا من تهريبه. كان الداد المرشح الاخير لانتخابات الكنيست الاولى في (حزب المحاربين)، وأسس وحرر مجلة (سولام) في مطلع الخمسينيات، وأقام لوبياً ضيقاً أعلن بواسطته أن هدف الصهيونية الاساسي هو اقامة مُلك اسرائيل من النيل إلى الفرات. واقام العام 1966 حركة (الاوساط الوطنية - هحوغيم هلئومييم) وحرر مجلتها (ارض اسرائيل). وانضم بعد حرب 1967 الى قياديي (الحركة من أجل أرض اسرائيل الكاملة). وتبوأ المكان الاول في (القائمة لأجل أرض اسرائيل) لخوض انتخابات الكنيست السابعة، ولكن القائمة لم تجتز نسبة الحسم المقررة. وانضوى بعد ذلك تحت لواء الحركة اليمينية والاستيطانية (هتحيا) وحركة (غوش ايمونيم). وباءت محاولاته المتكررة للوصول الى الكنيست بالفشل.

عُرف عن الداد تشجيعه وحثّه لتهجير الفلسطينيين من وطنهم، رغم أنه صرح علناً أنه لا يتفق مع نهج ودعوة العنصري مئير كهانا.

ونشر خلال سني نشاطه السياسي عشرات المقالات في جرائد مختلفة، مثل: (هبوكير)، (هآرتس) و(يديعوت أحرونوت). اضافة إلى مجموعة كتب كثيرة. وقام بترجمة كتابات الفيلسوف نيتشة إلى العبرية، وفاز بجائزة تشرنيحوفسكي للترجمة المثالية.